السبت 1 يونيو 2024

ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي

ابار نفط

اقتصاد24-11-2021 | 10:20

سناء مصطفي

شهد سعر برميل النفط الكويتي، ارتفاعًا خلال تعاملات، أمس الثلاثاء بنحو 13 سنتًا، وفق السعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وسجل سعر برميل النفط الكويتي في تعاملات الأمس 79.56 دولار، مقابل 79.43 دولار للبرميل في تعاملات يوم الإثنين الماضي.

يذكر أن أسعار النفط العالمية ارتفعت عند تسوية تعاملات الأمس.

رغم إعلان الولايات المتحدة السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية للخام بالاشتراك مع عدة دول أخرى، أعلنت الولايات المتحدة خطتها لسحب 50 مليون برميل من النفط بالتعاون مع دول أخرى مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية والصين والمملكة المتحدة، لكن جزء كبير من الخام سيتم إعادته لاحقًا.

وعند تسوية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يناير المقبل بنسبة 3.2% أو 2.61 دولار عند 82.31 دولار للبرميل، وصعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يناير بنسبة 2.3% أو 1.75 دولار ليصل إلى 78.50 دولار للبرميل.

ووقعت وزارة النفط الكويتية، أول أمس الإثنين، مذكرة تعاون مع الجمعية الكويتية للتخطيط الاستراتيجي تهدف إلى تحقيق الشراكة المعرفية، وتحسين جودة الأداء ورفع مستوى المورد البشري والتعاون الأمثل في مجالات التخطيط الاستراتيجي. . واتفقا الطرفين على العمل لتحفيز الشراكات المعرفية كافة وإقامة التعاون في سائر الموضوعات المشتركة بما يتصل بمجالات التخطيط الاستراتيجي وما يتضمنه من معارف متجددة تتعلق بأعمال وزارة النفط بما يحقق الصالح العام لناحية تحسين جودة الأداء ورفع مستوى المورد البشري وتحقيق الفعالية. ..

وأفادت بأن الجمعية الكويتية للتخطيط الاستراتيجي ستقدم الخدمات الاستشارية والتطوير المهني ووضع وزارة النفط بموقع صلة متجدد مع كافة المؤسسات المعرفية والمنظمات المحلية والدولية المختصة. ولفتت إلى أن مذكرة التعاون نصت على ضرورة تحديد الموضوعات والمشروعات المتعلقة بمجالات التخطيط والتواصل الاستراتيجي وإدارة التغيير في مجال الثروة البترولية، وما يتصل بها ومنحها الأولوية في مختلف خدمات التطوير المهني والدعم الاستشاري.