الثلاثاء 21 مايو 2024

حسين عبد البصير: افتتاح طريق الكباش يجعل الأقصر متحفا مفتوحا

الدكتور حسين عبد البصير

أخبار24-11-2021 | 16:05

أماني محمد

قال الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن حفل افتتاح طريق الكباش غدا، حدث عالمي هام للغاية، لأن المشروع بدأ منذ عام 2005 لكنه توقف بعد عام 2011، وتم استكماله في الفترة الأخيرة، مضيفا أن الافتتاح يعيد لمدينة الأقصر المكانة العالمية التي تستحقها.

وأوضح عبد البصير، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن افتتاح طريق الكباش يجعل الأقصر متحفا عالميا مفتوحا، كما سيربط الطريق بين معابد الكرنك في الشمال ومعابد الأقصر في الجنوب في خطوة جديدة لدعم السياحة والآثار، حيث سيستمتع الزوار والسياح بطريق المواكب المعروف باسم "طريق الكباش".

وأكد أن طريق الكباش يتكون من مجسمات لجسم أسد ورأس كبش، وبعضها رأس إنسان، وتم اكتشاف عدد كبير من رؤوس الكباش في الفترة الأخيرة، مضيفا أنه خلال العهد الروماني دُمر جزء من الطريق وأخذوا القواعد لاستخدامها في أغراض أخرى وتركوا الرؤوس لأنها اعتبروها وثنية.

وأشار إلى أن الاحتفال المرتقب غدا هو بداية قوية لموسم السياحة في مصر، وعودة للسياحة الخارجية والداخلية إلى الأقصر بشكل كبير، وخاصة بعد موكب المومياوات الملكية الذي أقيم في أبريل الماضي ونجح في تحقيق صدى دولي كبير، ولذلك سيكون احتفال افتتاح طريق الكباش في ذات المستوى أو أعلى منه.

وتابع: نتطلع الفترة المقبلة أيضا إلى حدث تاريخي آخر وهو افتتاح المتحف المصري الكبير في العام المقبل، مؤكدا أن هذه الأحداث الكبرى الثلاثة تعيد السياحة المصرية إلى سابق عهدها قبل 2011 وجائحة كورونا والأحداث التي مرت بها المنطقة والعالم أجمع.

وأشار عبد البصير إلى أن الحفل بمثابة دعاية مجانية للسياحة والحضارة المصرية، حيث ستنقله وكالات أنباء ووسائل إعلام دولية كما سيشارك شخصيات عالمية ورؤساء دول وشخصيات عامة وهذا كله يروج لاسم مصر في كل أنحاء العالم، وهو مكسب حقيقي لمصر، مؤكدا أن السياحة والثقافة والآثار هي أدوات لقوة مصر الناعمة.

وأوضح مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادات الدولة ستكون مشاركون في الحفل، مؤكدا أن الاهتمام بالآثار في عهد الرئيس السيسي غير مسبوق ولم يحدث من قبل، فهو يتابع ملف الآثار بشكل دوري كما وفر لوزارة السياحة والآثار مليار و270 مليون جنيها لدعم المشروعات المتوقفة مثل عدد كبير من المتاحف والقصور التاريخية بما يعكس الاهتمام غير المسبوق.