الأربعاء 15 مايو 2024

المنتج السينمائي والكاتب حسام علوان في ضيافة جزويت القاهرة

المنتج والكاتب حسام علوان

فن24-11-2021 | 20:08

همت مصطفى

يستضيف صالون الجزويت الثقافي لشهر نوفمبر المنتج السينمائي والكاتب حسام علوان، في لقاء مفتوح مع جمهور الصالون الذي يقدمه الكاتب هشام أصلان، وذلك في السابعة مساء الثلاثاء المقبل في مقر جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة"، بشارع المهراني في حي الفجالة.

وحسام علوان من الأسماء المؤثرة في مجال السينما، حيث شارك في إنتاج عدد من الأفلام المهمة والحائزة على جوائز معروفة، مثل "ستموت في العشرين" و"علي معزة وإبراهيم" و"زهرة الصبار" والفيلم القصير "حار جاف صيفًا"، وغيرها، كما أن لحسام علوان كتاب نثري جميل هو "شنطة سفر وحيدة" الصادر عن دار الكرمة، وفيه يحكي بالعامية حكايات مفعمة بالجمال الإنساني من قلب مراحل حياتية غالبها صعوبة العيش والحركة: "عن رغبتنا إننا نكمل، وعن المشي كرحلة للداخل، عن الرغبة إننا نبدأ من جديد لمّا الدنيا تقفل في وشنا، ومايبقاش قدامنا غير طريق البدايات".

و يهوى حسام علوان جمع التحف والأنتيكات، لكنه استطاع من هذه الهواية نسج حكايات ممتلئة بالمتعة والمعلومات والثقافة النوعية يشارك بها أصدقائه ومتابعيه، وكيف تتوفر لشخص واحد كل هذه التجارب والاحتكاكات؟ كل تلك المدن البعيدة والقريبة. هذه المصادفات الكثيرة، والتقاطعات مع عدد مهول من أشخاص يتركون شيئا منهم في نفسك أينما ذهبت، ويمنحونك حكاية. تساؤلات وحكايات نستمتع بمناقشتها في صالون الجزويت.

وتأسست جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة (جزويت القاهرة) عام 1998 على يد الآباء والأخوة اليسوعيين "الجزويت" وبعض المصريين من المسلمين والمسيحيين المهتمين بالقضايا الفنية والثقافية والمدنية وغيرها من القضايا التي تهم المصريين جميعًا.

وتنطلق الجمعية من دور ثقافة الصورة في تنمية الإنسان على مختلف الأصعدة، وتربط بين الإبداع وإظهار الطاقات الكامنة في الإنسان المصري، وتم إشهارها في وزارة الشؤون الاجتماعية (التضامن الاجتماعي) برقم 4499، وتعمل في عموم جمهورية مصر العربية.

وتعمل الجمعية مع الأطفال والشباب كي يكون لهم عقل مستنير، ونحثهم على الإبداع والابتكار والنظرة النقدية وتغيير الواقع إلى الأفضل، كما أننا نعمل معاً كي نحقق رسالة الجمعية عبر العمل الجماعى الابتكارى الحر،تتضامن جمعية النهضة مع الإنسان، وتعمل مع الأطفال والشباب من خلال التربية المحررة كي توفر أمامهم فرص ممارسة حقوقهم في العلم والتعلم، و التعبير عن أنفسهم و ممارسة الفن الراقي المهتم.