الأربعاء 29 مايو 2024

بسبب الوباء.. أصبح صاحب أكبر مكتبة للصور في إفريقيا

نينسون صاحب أكبر مكتبة صور في أفريقيا في

الهلال لايت 25-11-2021 | 00:35

مى كامل

منذ أن أجبر الوباء العديد من المكتبات في الولايات المتحدة على تثبيت الأسعار أو خفضها، جمع الغاني بول نينسون المقيم في نيويورك 30 ألف كتاب صور أفريقي لمكتبة يأمل أن تلهم الجيل القادم من المصورين في الوطن.

وعلى حسب ما نشره موقع "إف إم تي" فيقدر نينسون أنه يمتلك الآن أكبر مجموعة كتب في العالم تحتوي على صور التقطت في إفريقيا أو التقطها مصورون من أصل أفريقي، بفضل المكاسب المفاجئة للتمويل الجماعي البالغة مليون دولار أمريكي أي حوالي 4.2 مليون رينجيت ماليزي، بدأ بالفعل في شحنها إلى غرب إفريقيا.

قال نينسون في إحدى وحدات التخزين الـ16 في نيويورك، المليئة بأكوام الكتب التي تعلو سقفًا مرتفعًا ، لقد تركنا لفترة طويلة أشخاصًا آخرين يروون قصصنا ويوزعون قصصنا".

"هذا هو المكان الذي أريد أن أملأه، لأكون قادرًا على إعطاء الأدوات والموارد للمصورين الأفارقة والسود حتى يتمكنوا من سرد قصصنا".

بدأ هوايته بعد وقت قصير من وصوله إلى نيويورك في منحة دراسية للتصوير الفوتوغرافي في عام 2019، شجع الوباء هذا الهوس حيث أفرغت المكتبات المتعثرة مخزونها من المخزونات بأسعار مخفضة.

وحصل على حوالي 15000 كتاب بهذه الطريقة، وعمل في وظائف غريبة وحصل على قروض شخصية لتغطية التكاليف، وتتضمن المجموعة الآن كل أعداد مجلة"ناشيونال جيوغرافيك" من الأربعين سنة الماضية.

يقول نينسون وهو يقلب صفحات إحدى المجلات: "بعض هذه الصور لا تصدق، لكن في بعض الأحيان أتساءل عما ساهم به الأشخاص في تلك المجتمعات في هذه القصص".

هل يقبل الناس في هذه المجتمعات كيف يتم تصويرهم، وخاصة الأفارقة؟ " تساءل.

أصبح حلمه في استخدام الكتب لإنشاء أكبر مكتبة للتصوير الفوتوغرافي في إفريقيا في غانا حقيقة واقعة بعد أن روجت مدونة شعبية تحمل اسم  "Humans of New York" لحملة تمويل جماعي لمشروعه والتي جمعت مليون دولار أمريكي في يوم واحد.

ضاعف نينسون مجموعته منذ ذلك الحين، وسافر صعودًا وهبوطًا على الساحل الشرقي للولايات المتحدة بحثًا عن عمليات استحواذ جديدة، وتم شحن أكثر من 18000 كتاب بالفعل إلى غانا.

ستساعد الأموال في بناء مكتبة في العاصمة أكرا، تم تسمية مركز "ديكان" على اسم كلمة "Take the Lead" باللغة المحلية، وسيوفر أيضًا ورش عمل واستئجار معدات ومساحة استوديو للمصورين الأفارقة الطموحين.

قال نينسون: "هناك الكثير من الناس في غانا يائسون من أن يكونوا مصورين، ويرويون قصصًا عن إفريقيا، وهذه الكتب ستكون العمود الفقري لهم".