الخميس 9 مايو 2024

فرقة رضا تجدد موعدها في قبة الغوري..الليلة

قبة الغوري

ثقافة25-11-2021 | 12:47

عبدالله مسعد

يقيم مركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر والتابع لصندوق التنمية الثقافية، في الثامنة من مساء اليوم الخميس، حفلا جديدا من حفلات فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

وفرقة رضا أسسها الفنان محمود رضا، بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمى بمساندة أستاذ الهندسة الدكتور حسن فهمى، وقدمت عروضا لاقت القبول والاستحسان، وتعتبر أول فرقة خاصة للفنون الشعبية.


وقدمت أول عروضها فى أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا، كما كون الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته، وقام بتلحين أشهر استعراضاتها.


ويذكر أن قصر (قبة الغوري) يقع ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي، وترجع أهميته إلى أنه أنشئ في عصر المملوك الشركسي الأشرف أبو النصر قنصوة الغوري ومجموعته المعمارية الهامة.

واستطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى اثنان وثلاثين عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والابداع.


يذكر أن الصندوق يسير بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تصب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالي 100 مكتبة

Dr.Radwa
Egypt Air