السبت 18 مايو 2024

حماية المستهلك يحدد موقف الشراء «أونلاين» من سياسة الاستبدال أو الاسترجاع (خاص)

أيمن حسام الدين

اقتصاد25-11-2021 | 17:19

أنديانا خالد

ساعات قليلة وينطلق يوم "الجمعة البيضاء" أو ما يعرف عالميًا بـ"البلاك فرايدي"، والذي يشهد تخفيضات كبيرة تصل إلى 80%، فهو يوم عالمي وتم تطبيقه في مصر وتغير أسمه بدلا من "الجمعة السوداء" إلى "الجمعة البيضاء" خلال عام 2014، ومنذ ذلك الوقت ويتم الاحتفال بهذا اليوم الذي يوافق أخر جمعة من شهر نوفمبر.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، إن فاتورة الشراء الإلكترونية ينطبق عليها نفس الشروط من الشراء من المحلات، وهي أن يحق للمستهلك استبدال أو استرجاع المنتج قبل 14 يوما من الشراء، مشيرا إلى أن المنفذ الذي لا يريد أن يسترجع المنتج خلال فترة التخفيضات يجب إبلاغ جهاز حماية المستهلك لاتخاذ اللازمة معه.

وأضاف حسام الدين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك حالات لا يجب أن يتم استرجاع فيها المنتج سواء من كان من خلال المتاجر الإلكترونية أو العادية، وهي إذا كان المنتج ليس على نفس الحالة التي تم شراؤها عليها، وأيضا السلع التي تم تصنيعها بناءا على طلب المستهلك مثل تفصيل الملابس أو تنجيد الأساس، وكذلك الملابس الداخلية وأدوات الزينة والملابس السوارية، وكذلك الأطعمة.

وطالب المواطنين بضرورة أخذ فاتورة، ومراجعة الجهة المنشأة والتأكد من عدم التلاعب في الصلاحية وأن العبوة مغلقة بشكل سليم، بالإضافة إلى التأكد من السعر قبل وبعد الخصومات خلال البلاك فرايدي، مؤكدا أن الفواتير يتم إصدارها خلال فترة الأوكازيون والعروض.

وأوضح أن المحال التجارية التي تريد الاشتراك في يوم "الجمعة البيضاء" لابد من تقديم طلب إلى مديرية التموين، أما فيما يخص المتاجر الإلكترونية يتم مراقبتها فيما يخص الجودة وأيضا الأسعار قبل و بعد التخفيضات، مشيرا إلى أن المتاجر المخالفة تقع عليهم عقوبة تصل إلى 500 ألف جنيه أو قيمة نفس المنتج.