الأحد 23 يونيو 2024

خبير سياحي: احتفالية طريق الكباش أبهرت العالم بعظمة وتاريخ الفراعنة

اللواء حمدي الشامي

أخبار25-11-2021 | 23:27

آية يوسف

قال اللواء حمدي الشامي، وكيل وزارة السياحة سابقا، إن احتفالية افتتاح طريق الكباش اليوم كانت عالمية بامتياز، فنحن نعيش في دولة الآثار والسياحة العظيمة، ومصر تملك جميع مقومات السياحة، كما أنها صاحبة تاريخ عظيم حتى اسمها بمفرده تاريخ فهو لم يتغير.

 

وأوضح الشامي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن احتفالية اليوم أطلعت العالم على عظمة وتاريخ القدماء المصريين، واهتمامهم بأدق تفاصيل الاحتفالات وكيف كانت طقوس احتفالاتهم من طرق وربط معابد، وما حدث اليوم هو محاكاة ونقل لعيد الأوبت على أرض الواقعـ وكأن التاريخ يعيد نفسه من جديد، مصر أبهرت وتبهر العالم بحضارة عمرها 4000 عام.

 

وأضاف أن مصر في آخر 7 سنوات شهدت نهضة واهتمام غير مسبوق خاصة في مجال الآثار والسياحة، وأصبحت كل شهر تقريبا تشهد افتتاحات ومعابد واكتشافات جديدة ترى النور، وسيشهد التاريخ للرئيس عبد الفتاح السيسي مثلما شهد للفراعنة، مضيفا: "فأنا أحمد الله أن أطال في عمرى لرؤية قطاع السياحة والآثار بهذا الجمال".

 

وأشار إلى أنه لا يمكن أن نقارن احتفالية موكب المومياوات باحتفالية طريق الكباش لأن الاحتفالين مختلفين تماما، فموكب المومياوات كان احتفالا مبتكرا لم يكن موجود من قبل ولكل مومياء تاريخها كما أن الاحتفال كان جنائزيا، أما احتفال طريق الكباش هو احتفال موجود بالفعل لعيد الأوبت وتم على نفس الأرض التي كانت تقام عليها.