الجمعة 17 مايو 2024

مشرفة ترميم بحفل طريق الكباش: «نسينا تعبنا بعد حفل الافتتاح المبهر»

أعمدة الكرنك

سيدتي26-11-2021 | 09:49

أسماء حامد

أبهر الافتتاح العالمي لـ «طريق الكباش»، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، العالم، وأظهر عظمة المصريين، ونقلت جميع تليفزيونات العالم هذه العظمة المصرية التي أبهرت العالم بجهود جنود مجهولة ومنهم رجال ونساء كل شخص في موقعه لخروج هذا الحفل بهذه العظمة التي تليق باسم مصر.

وتواصلت "دار الهلال"  مع واحدة فريق العمل زينب عبد المحسن حنفي، أخصائي ترميم وأحد المشرفين على مشروع ترميم أعمدة معبد الكرنك التى ظهرت خلال برومو حفل افتتاح "طريق الكباش".

وقالت:" معبد الكرنك هو البداية قبل الطريق، حيث نخرج من معبد الكرنك مرورا بطريق الكباش وثم معبد الاقصر"، مضيفة :" كنت أحد المشرفين على  صالة الأعمدة لمعهد الكرنك للتجهيز للافتتاح بدأنا عملنا في  أول اسبوع في أغسطس حتى أول أسبوع في أكتوبر من العمل المتواصل، والعمل في الموقع من 8 صباحا إلى 8 مساء، وكنا ملتزمين بميعاد  للتسليم، من أجل التصوير والإجراءات قبل الافتتاح".

 وتابعت زينب: " وتعرضنا لضغط  كبير من كل النواحي وكان أكثرمن 60% إلى 70 % من العاملين في مشروع ترميم  أعمدة معبد الكرنك سيدات ما بين موظفين في المجلس الاعلى للاثار ومتدربات من كلية الاثار جامعة لاقصر"، مضيفة :" وكانت الاعمدة مغطاه بالتراب والطين  وقمنا  بترميم هذه الاعمدة".

وأضافت:"كان من أصعب  الامور التي واجهتنا أننا نصعد السقالة بحاولي 22 مترا، حتى نصل إلى تاج العمود ولكن كل هذا التعب انتهى بمجرد مشاهدة  الافتتاحية المبهرة، وتم  ترميم 12 عمودا  وبعد الافتتاحية  نقوم باستكمال  عملنا من الناحية الشمالية ثم الناحية الجنوبية".

 ووصفت زينب افتتاح طريق الكباش قائلة :" مبهر،  اعيش وسط هذه الاثار ولكن رأيتها بشكل أخر مبهر، وأعمل منذ 13 سنة ولكن لم أر  مثل هذه العظمة من قبل، والاقصر  تحولت لمتحف مفتوح،  والسوق السياحي والكرنيش، ما نراه هو عظمة حقيقية، أسعدتنا جميعا".