الثلاثاء 18 يونيو 2024

"عطا": ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بختام تداولات الأسبوع

محمد عطا

اقتصاد26-11-2021 | 15:08

حسن رزق

قال محمد عطا المدير بشركة تداول الأوراق المالية، إن نهاية تداولات البورصة المصرية هذا الأسبوع شهدت ارتفاعات جيدة سواء لمؤشر البورصة الرئيسي egx30، وكذلك مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة  egx70، وبفعل هبوط سهم التجاري الدولي ذو الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر، أصبح هناك تماسكا لمؤشر السبعين منذ جلسة الاثنين والعودة للصعود وتصحيح طفيف لمؤشر الثلاثيني.

 

وأوضح خبير أسواق المال في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن جلسة الخميس شهدت صعودا لمؤشر egx30 بنحو ٧٩ نقطة بنسبة بلغت ٠.٦٩% مسجلا ١١٤٣١ بدعم من مشتريات المؤسسات وتكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم القيادية بجميع قطاعاتها.

 

وأضاف "عطا" أن السيولة والقوة الشرائية التي ظهرت منذ جلسة الأربعاء والتي استمرت حتى الخميس تتميز بأنها تم ضخها في جميع الأسهم القيادية بالمؤشر الثلاثيني، ولم توجه لسهم واحد أو سهمين فقط، مشيرا إلي أن التنوع في الشراء المؤسسي يجعل المتعامل داخل السوق يستشعر الصعود لجميع الأسهم ويستمد الثقة تدريجيا في تكوين مراكز شرائية جديدة داخل السوق مما يؤدي إلى زيادة معدل دوران السيولة وزيادة قيم التداول.

 
كما تجاوزت قيم التداول بالسوق حاجز المليار جنيه للمرة الأولى منذ عدة جلسات سابقة كانت بها معاناة من ضعف السيولة وعزوف المتعاملين عن البيع والشراء داخل السوق، فضلا عن أن المؤشر الثلاثينى يوم الخميس كسر حاجز المقاومة ١١٤٠٠ نقطة، مسجلا ١١٤٣١ نقطة بنهاية التعاملات مستهدفا على المدى القصير ١١٧٠٠ صعود وذلك بعد أن حافظ على دعمه عند ١١٣٠٠ نقطة.
 
وتابع أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة  egx70 شهد استكمال الارتفاعات التى قد بدأها منتصف الاسبوع بعد موجة الهبوط العنيفة التى لحقت به، حيث شهد المؤشر ارتفاع بنحو ٥١ نقطة بنسة ٢.٥١% مسجلا  ٢٠٨٢ نقطة بدعم من القوة الشرائية للافراد وتكوين مراكز الشرائية بأسهم المضاربات وخاصة من المساهمين الرئيسين بها والتنوع فى ضخ السيولة بأغلب أسهم المؤشر.
 
واستطرد أن من أهم عوامل تماسك المؤشر السبعينى والتحول للصعود مرة أخرى تعتبر بمثابة اطمئنان للمتعاملين داخل السوق خلال الجلسات السابقة بعدم تدخل القائمين على السوق بقرارت مفاجئة من شأنها حدوث اظطرابات.

كما ترتب علي اختفاءه ظهور إيجابية آداء الأسهم والمؤشر السبعينى، متوقعا أن المؤشر السبعين يتجه خلال الجلسات القادمة نحو اختراق منطقة المقاومة ٢١٠٠ نقطة مستهدفا ٢٣٠٠ نقطة ويظل الدعم القريب عند ١٩٥٠ تفطة والدعم الرئيسى عند ١٨٠٠ نقطة، كما توقع مواصلة الصعود الأسبوع القادم لكل مؤشرات السوق.