الثلاثاء 7 مايو 2024

منها «أحداث مجلس الوزراء».. أبرز محاكمات الأسبوع المقبل

محاكمات الأسبوع المقبل

الجريمة26-11-2021 | 10:25

هايدي شعبان

 تشهد محاكم القاهرة والجيزة خلال الأسبوع المقبل العديد من المحاكمات التي تشغل الرأي العام.

وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز هذه المحاكمات في التقرير التالي:

-الحكم في دعوى تأميم المستشفيات الخاصة

تنظر محكمة مجلس الدولة، في دعوى تطالب بإصدار قرار بالتحفظ والتأميم المؤقت لكل المستشفيات الخاصة والاستثمارية، طوال فترة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ولمدة 3 أشهر على الأقل، ووضعها تحت الإشراف الكامل لوزارة الصحة، وتكليف العاملين بها بالاستمرار في تقديم الخدمة الطبية مجانا دون أي مقابل مادي للمصابين بالفيروس المحولين من المستشفيات العامة، بجلسة 27 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم.

وذكرت الدعوى المسجلة برقم 43525 لسنة 74 قضائية، أن العالم يواجه خطرا محدقا بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والذي يمثل تهديدا مروعا لحياة الإنسان على مستوى العالم في ظل العجز عن إيجاد علاج حاسم لمواجهة هذا العدو الخفي الذي بات يهدد البشرية جمعاء ويحصد أرواح الآلاف داخل كل دولة من الدول التي أصابها.

وتابعت الدعوى بأن هذا الفيروس يهدد الحياة على كوكب الأرض، مما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية عاجلة للحد من انتشاره، وتقديم الرعاية الطبية حفاظا على حياة مواطنيها، وبادر المسئولون في مصر، باتخاذ إجراءات احترازية محمودة من ضمنها محاولة توفير الكشف الإصابات بالفيروس والعلاج مجانا في المستشفيات العامة على مستوى الجمهورية.

-أحداث مجلس الوزراء

 تنظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 9 متهمين في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب، التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمى المصري، والتي عرفت إعلامياً بـ"أحداث مجلس الوزراء" بجلسة 28 نوفمبر الجاري لاستكمال مرافعة الدفاع.

‫وكانت النيابة العامة قد أعلنت إلقاء القبض على متهم جديد بالقضية، وهو المتهم رقم 225 بأمر الإحالة، ويدعى "أ.س"، وتلت النيابة أمر الإحالة الموجه للمتهم الذي أنكر كافة التهم المنسوبة إليه، بينما المتهمون المعاد إجراءات محاكمتهم هم كل من "م.ق، خ.ا، يا.م، م.ب، م.ك، أ.ك، أ.س، س.ج". ‫‫وتضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء. ‫

-الحكم على 9 متهمين لارتكابهم جريمة قتل في أطفيح

 تشهد محكمة جنايات الجيزة، محاكمة 9 متهمين لارتكابهم جريمة قتل مواطن بمنطقة أطفيح بالجيزة، بجلسة 30 نوفمبر للحكم.

وأسندت امر الاحالة للمتهمين، تهمة ضرب المجني عليه حسام بكري عمداً مع سبق الإصرار، على أثر خلاف سابق بينهم وبين عائلة المجني عليه الأمر الذي اثار حفيظتهم فاستجلبوا اداه مما تستخدم فى الاعتداء "كوريك بناء" وتوجهوا لمسكنهم وما ان ظفروا بالمجني عليه حتى كال الأول إليه ضربة قاسية على رأسه بآداة كانت بحوزته ، حال تواجد المتهمين من الثاني حتى الخامس على مسرح الواقعة للشد من أزره ، فأحدثوا إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

كما أسند للمتهمين من الأول وحتى السابع، استعراض القوة ولوحوا بالعنف كفريقين واستخدموه قبل بعضهما البعض والمارة من المواطنين وأهالى وقاطني قرية عرب الكريمات ، وكان من شأن ذلك الفعل إلقاء الرعب في أنفسهم والمساس بحريتهم بقصد ترويعهم وفرض السيطرة عليهم وتعرض حياتهم للخطر، وقد وقعت بناء على تلك الجريمة الجريمتين موضعي الاتهام.

Egypt Air