الجمعة 7 يونيو 2024

طفرات غير عادية.. كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا بجنوب إفريقيا

متحور كورونا

تحقيقات26-11-2021 | 14:10

آية يوسف

في ظل زيادة أعداد تلقي الشعوب للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وتأهب العالم لتخفيف قيود تداعيات الوباء، أعلنت أمس جنوب إفريقيا اكتشافها لمتحور جديد لفيروس كورونا داخل أراضيها، الأمر الذي دعى للقلق داخل منظمة الصحة العالمية وفي العالم كله، مما اضطر كثير من الدول لفرض قيود على السفر من وإلى جنوب إفريقيا.

وقال علماء من جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من كورونا في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة، وصرح العلماء في مؤتمر صحفي أن هذه السلالة تحتوي على "مجموعة غير عادية للغاية" من الطفرات، التي تثير القلق لأنها قد تساعد الفيروس على تفادي الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

وفى غضون ساعات، أعلنت كل من بريطانيا وإسرائيل وسنغافورة فرض قيود على المسافرين إليها من جنوب أفريقيا وعدة دول مجاورة لها، بسبب التهديد الذى يمثله المتحور الجديد.

وسيلتقى علماء من جنوب أفريقيا بالفريق الفنى لمنظمة الصحة العالمية اليوم لمناقشة المتحور الجديد. لكن الحكومات لا تنتظر فرض قيود. فبحلول مساء الخميس، حظرت بريطانيا الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوى وليسوتو وإيسواتينى، بدءا من ظهر اليوم. وسيتم إضافة الدول الستة إلى القائمة الحمراء للبلاد، الأمر الذى سيتطلب من المسافرين البريطانيين القادمين من تلك الدول، الدخول فى حجر صحى عند وصولهم.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، معلومات عن متحور جنوب إفريقيا الجديد.

8 معلومات عن متحور كورونا الجديد B1529.1

ـ تم اكتشاف السلالة في جنوب إفريقيا وليس هناك حاليا غير أقل من 100 تسلسل جينوم كامل للسلالة.

ـ تشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة غوتنغ بجنوب إفريقيا، وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات ال8 الأخرى في البلاد.

ـ ووفق العلماء، فإن للمتحور مجموعة من الطفرات التي تثير القلق لأنها يمكن أن تساعدها في تجنب الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

ـ ويحتوي المتحور على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور دلتا.

ـ حيث أكد المعهد الوطني للأمراض المعدية اكتشاف 22 حالة إصابة بالسلالة B1529.1 في جنوب أفريقيا، وقال إنه من المتوقع تسجيل حالات إصابة أخرى مع استمرار التحليل الجيني.

ـ وصنفت منظمة الصحة العالمية السلالة يوم الأربعاء الماضي كأحد "السلالات الخاضعة للمراقبة"، وقالت إن أقدم العينات الموثقة كانت من عدة دول في نوفمبر.

ـ سيستغرق الأمر بضعة أسابيع لمعرفة المزيد وتحديد ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها سلالة تثير الاهتمام أم سلالة مثيرة للقلق وإعطائها اسما يونانيا مثل دلتا.

ـ أن العدد الكبير من الطفرات التي أحدثتها السلالة يمكن أن تغير من سلوك الفيروس، لكن لم يتضح بعد ما الذي يمثله ذلك بالنسبة لفعالية اللقاحات والأدوية الحالية.