الأحد 2 يونيو 2024

أمين عام الناتو يؤكد دعم الحلف لأوكرانيا ضد أي عدوان

حلف الناتو

عرب وعالم26-11-2021 | 14:01

دار الهلال

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) ينس ستولتنبرج، أهمية الوجود الرادع والقوي للحلف في بولندا، ضمن المجموعة القتالية متعددة الجنسيات، مشيدا بمساهماتها في مهام وعمليات الناتو العديدة في المنطقة.

وأكد ستولتنبرج خلال لقائه بالرئيس البولندي أندريه دودا خلال زيارة الأخير إلى مقر الناتو لمناقشة التحديات الأمنية الحالية، أن حلف الناتو سيظل يقظًا، وسيستمر في تزويد أوكرانيا بالدعم السياسي والعملي ، منوها بأن هذا الأمر ليس تهديدًا لروسيا، ولكن علينا دعم أوكرانيا ومساعدتها في حق الدفاع عن نفسها ضد أي عدوان.

وجدد الأمين العام لحلف الناتو إدانته الشديدة وجميع الحلفاء في الناتو للوضع غير الإنساني علي حدود بيلاروسيا واستغلال النظام للأشخاص الضعفاء للضغط على الدول المجاورة، ووصفه بأنه أمر "غير إنساني".

وفي الوقت نفسه، أكد تضامن الحلف بشكل كامل مع الحلفاء المتضررين "، قائلا "إنه على روسيا استخدام نفوذها على بيلاروسيا لإنهاء الوضع على الحدود وأن دعمها لنظام لوكاشينكو هو جزء من نمط أوسع للقلق".

ووفقا لبيان لحلف الناتو، اليوم، قال ستولتنبرج: "نرى تركيزًا كبيرًا وغير عادي للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية مصحوبًا بالخطاب العدواني والمعلومات المضللة من موسكو، لذلك ندعو روسيا إلى التحلي بالشفافية وتقليل التوترات ووقف التصعيد".

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الناتو في ريجا يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر مع نظرائهم الأوكرانيين والجورجيين لمناقشة مجموعة من القضايا الأمنية خاصة بشأن الحشد العسكري الروسي بالقرب من أوكرانيا.