الجمعة 17 مايو 2024

استمرار الصيد بالبحر غرب ميناء العريش البحري ودعم الصيادين

الصيد في البحر المتوسط

محافظات27-11-2021 | 21:46

دار الهلال

 أكد رئيس منطقة الثروة السمكية بشمال سيناء المهندس سامي الهواري على استمرار الصيد في البحر المتوسط من خلال ميناء العريش البحري، والذي بدأ اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي بعد توقف دام نحو 3 سنوات.


وأشار الهواري - في تصريح اليوم/ السبت/ - إلى أنه تم فتح المنطقة غرب ميناء العريش البحري أمام الصيادين لممارسة الصيد في البحر المتوسط وفقًا لعدد من الضوابط والشروط التى حددتها الجهات المعنية.. لافتًا إلى أنه تم السماح بالصيد في منطقة غرب ميناء العريش ومنع الصيد في منطقة شرق الميناء، وذلك بعد تجديد ترخيص المراكب واستيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة.. منوهًا إلى أن عمليات سروح الصيادين تبدأ يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا في المنطقة المحددة للصيد ووفقًا للشروط التي تم إعلانها على الصيادين.. موضحًا أن إجمالي عدد مراكب الصيد بمنطقة ميناء العريش البحرى يبلغ 143 مركبًا، وأن أى مركب جاهزة وقادرة على عمليات الصيد يمكنها ممارسة الصيد في البحر وفقا للمواعيد والشروط المحددة.


وشدد الهواري على ضرورة دعم صغار الصيادين من خلال مبادرة بر أمان التى يتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق تحيا مصر، وشملت مناطق العريش وبئر العبد ورمانة باجمالي مستفيدين 1228 مركب صيد و3589 صيادًا موزعين على العريش 970 صيادًا، بئر العبد 1872 صيادًا، ورمانة 747 صيادًا .. حيث يتم دعمهم ببدل حماية ووقاية عن طريق مكاتب المصايد بالعريش وبئر العبد ورمانة.. علاوةً على قيام المبادرة أيضا باحلال وتجديد المراكب المتهالكة وتوفير مستلزمات للصيادين.

وأوضح أنه تم بالفعل صرف البدل وأدوات الصيد لصيادى البردويل والبحر المتوسط .. بالإضافة إلى توفير الشباك ، وجار حصر المراكب التى تحتاج الى إعادة تأهيل من المراكب المتهالكة لتجديدها بالتنسيق بين الهيئة العامة للثروة السمكية والمحافظة في ضوء المبادرة.