الخميس 23 مايو 2024

«إجراءات صادمة».. تحرك عاجل من اليونان ضد 8 دول أفريقية

أورسولا فون ديرلاين

عرب وعالم27-11-2021 | 23:34

شروق صبري

اتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة عقرب ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في أفريقيا، أسمته منظمة الصحة العالمية بـ أوميكرون «Omicron».

وفي استجابة لظهور متغير كورونا الجديد Omicron الذي يحمل "عددًا كبيرًا للغاية" من الطفرات، أعلنت وزارة الصحة اليونانية  عن سلسلة جديدة من القيود المتعلقة بالسفر القادمة من بلدان في جنوب إفريقيا حيث تم اكتشافها لأول مرة.

بناءً على توصيات اللجنة الصحية التي تقدم المشورة للحكومة بشأن فيروس كورونا، تسري هذه الإجراءات اعتبارًا من اليوم وتتعلق بدخول المسافرين القادمين من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وزيمبابوي وموزمبيق وإسواتيني وزامبيا وملاوي. علاوة على ذلك، دفع اكتشافه في بلجيكا أمس الدول الأوروبية إلى تقييد السفر إلى دول جنوب إفريقيا.

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، إلى استخدام قرار عاجل لوقف السفر الجوي من المنطقة، ودعت دول الاتحاد الأوروبي إلى التصرف "بسرعة وحسم".

وقالت: "يجب تعليق جميع الرحلات الجوية إلى هذه البلدان حتى يكون لدينا فهم واضح حول الخطر الذي يمثله هذا البديل الجديد ويجب على المسافرين العائدين من هذه المناطق احترام قواعد الحجر الصحي الصارمة".

وفقًا للإجراءات المعلنة في اليونان، يُسمح لجميع المواطنين اليونانيين والأجانب القادمين من جنوب إفريقيا بالدخول إلى البلاد فقط من أجل السفر الضروري للغاية بشرط أن يكونوا قد خضعوا لاختبار PCR الجزيئي قبل 72 ساعة ، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحد الشروط الضرورية للدخول هو إصدار تصريح من السفارة أو القنصلية اليونانية أو السلطات القنصلية اليونانية المحلية للدول الأخرى التي تمثل اليونان في حالة عدم وجود بعثة دبلوماسية يونانية هناك.