السبت 18 مايو 2024

بسبب كورونا .. عدم استخدام 28 ألفا من الزي الرسمي لألعاب طوكيو

الملابس الغير مستخدمة

الهلال لايت 28-11-2021 | 12:54

مى كامل

 

لا يزال الزي الرسمي لنحو 28 ألف متطوع في أولمبياد طوكيو وأولمبياد المعاقين في الصيف غير مستخدم، وذلك وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة أنباء كيودو مؤخرًا.

وذلك بعد انسحاب الكثيرين بسبب تضارب المواعيد بسبب تأجيل المباريات لمدة عام واحد والمخاوف بشأن جائحة فيروس كورونا.

تكافح البلديات التي شملها الاستطلاع الآن لإيجاد طرق لاستخدام عناصر ألعاب طوكيو 2020، التي تم شراؤها بأموال دافعي الضرائب، بشكل جيد. 

تم إنفاق أكثر من 1.7 مليار ين أي حوالي 15 مليون دولار في شراء الزي الرسمي، مع استعداد اليابان لما لا يقل عن 48000 متطوع.

وجد الاستطلاع أن 11 بلدية، بما في ذلك طوكيو ومحافظات تشيبا وسيتاما القريبة، لديها نفس المشكلة مع الزي الرسمي غير المستخدم، مع وجود أكبر عدد في طوكيو.

اشترت الحكومات المحلية الزي الرسمي مباشرة من شركة أسيكس لصناعة الملابس الرياضية، وهي إحدى رعاة الألعاب، مع بعض المشاركة من اللجنة المنظمة للألعاب.

تتراوح تكلفة مجموعة موحدة واحدة بين 22000 و 40000 ين، اعتمادًا على العناصر المضمنة، ويوجد في طوكيو حوالي 21000 زوج من الأحذية و23000 قميص بولو تُركت دون استخدام، وفي الوقت نفسه، لدى سايتاما مجموعات غير مستخدمة من الزي الرسمي لحوالي 2000 شخص، تليها شيبا بـ 1200 شخص على الأقل. 

وفي مقاطعتي مياجي وفوكوشيما في شمال شرق اليابان، كان هناك حوالي 1000 و 800 مجموعة غير مستخدمة من الزي الرسمي، على التوالي.

كان على فوكوشيما تخزين بعض الزي الرسمي في مستودع خاص، والذي يكلف عشرات الآلاف من الين في الشهر.

بما أن الزي الرسمي مكتوب بشعارات الألعاب ويخضع للقواعد الصارمة للجنة المنظمة، تطلب بعض البلديات من المنظمين تزويدهم بمبادئ توجيهية حول كيفية التعامل مع هذه العناصر.

وقال مسؤول في حكومة محافظة مياجي "أنفقنا الكثير من المال والطاقة، ونريد أن تتعاون اللجنة المنظمة".

لكن يبدو أن اللجنة تتجاهل المسؤولية، حيث قال مسؤول إن ما يجب فعله بمثل هذه الزي الرسمي متروك للبلديات التي وقعت عقد البيع مع أسيكس .

تبرعت شركة سابورو في شمال اليابان، على سبيل المثال، بما يقرب من 100 من 145 زيًا رسميًا لمؤسسات مثل مدارس الأشخاص المعاقين بصريًا، الذين عقدوا جلسات تفاعلية عبر الإنترنت مع رياضيين في كرة المرمى في دول أجنبية، حيث إن Goalball أو كرة المرمى هي رياضة يمارسها الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية.

قال يوجي ناكامورا الأستاذ في جامعة أوتسونوميا في محافظة توتشيغي الذي يتمتع بخبرة في الإدارة الرياضية، إنه من المهم أن تكون شفافًا في كيفية استخدام الزي الرسمي حتى لو كانت مهمة تستغرق وقتًا طويلاً.

ودعا إلى استكشاف حلول مختلفة مثل استمالة الرأي العام كما في حالة تلاميذ المدارس الابتدائية في جميع أنحاء البلاد الذين صوتوا لاختيار تمائم الألعاب.