الأربعاء 26 يونيو 2024

منزل مهندس معماري في سنغافورة مليء بالمفاجآت الخفية

بيت مختلف به غرف خفية

الهلال لايت 28-11-2021 | 12:55

مى كامل

صمم المهندس المعماري رينيه تان، المؤسس المشارك لشركة RT + Q ، منزلاً مفتوحًا لعائلته المكونة من ثلاثة أفراد مع مساحات كبيرة ومفاجآت مبهجة. 

وعلى حسب ما أوردته وكالة "سي إن إيه" السنغافورية فقد تم تكريم هذا المبنى لـ "الاتساق الذكي والمبتكر" في جوائز تصميم معهد سنغافورة للمهندسين المعماريين (SIA) لعام 2020.

بالنسبة للمهندس المعماري رينيه تان، المؤسس المشارك لـ RT + Q ، يمكن أن تكون الهندسة المعمارية ممتعة للمستخدمين لتجربة المساحات والتفاعل معها، لذلك عندما صمم منزلاً لعائلته في عام 2018، كان المخطط أن يقوم ببناء يمكنه إشراك سكانه وإلهامهم لاكتشاف أشياء لا يتوقعونها عادةً.

يحتوي المنزل شبه المنفصل الذي تبلغ مساحته 4831 قدمًا مربعًا، والذي يتقاسمه تان مع زوجته ووي ووي وابنته لارا وحيوان أليف، على مساحات متعددة خالية من التدفق وغرف متصلة بأبواب خفية. 

 

يعمل البناء الخرساني كدرع لحماية المساحات الداخلية من حرارة الشمس والأمطار الغزيرة.

وأوضح تان أن "الماء وهذه الطبقة من العازل تعزل المنزل، وتحافظ عليه بارداً، كما تحميه من ويلات الطقس". 

وتمتد تراسات التوابل والخضروات على طول الدرج، مما يؤدي إلى وصول الحديقة إلى المنزل، وقد كانت الفكرة الشاملة في إنشاء المساحات هي تحسين التجربة بدلاً من مجرد تعظيم استخدام الأراضي والمساحات.

وقد شارك تان الذي استوحى أيضًا الفكرة من استخدام المهندس المعماري الحديث لو كوربوزييه للألوان والتكوين.

شارك: "هذه الخاصية شبه المنفصلة لها قطعة أرض صغيرة، لذا فإن الطريقة التي نستخدم بها المساحة مهمة للغاية، لقد اعتمدنا خطة مجانية ومفتوحة للغاية حيث يمكن لأشخاص مثلنا، وكذلك القطة والكلب، المشي والركض بحرية ".

بدلاً من الجدران المبنية من الطوب، اختار تان الخزائن لتشكيل تدفق المساحات والطريقة التي ستتحرك بها الأسرة، كما كان حريصًا على اتباع نهج مرح، واستكشاف فكرة المفاجآت.

المبنى غير العادي، الذي تم تكريمه "بالذكاء والاتساق المبتكر" في جوائز التصميم لعام 2020 من معهد سنغافورة للمهندسين المعماريين (SIA)، مليء بالزوايا المبهجة وميزات peek-a-boo. 

ينسب تان الفضل إلى فريقه في RT + Q لرؤيته من خلال رؤيته للمنزل، حيث عملت المديرة التنفيذية المعمارية ناتالي موك، التي كانت متدربة في ذلك الوقت، على تفاصيل الخزانة ونسب التصميم، مما أدى إلى تحويل الرسومات والمفاهيم اليدوية لتان من خلال النمذجة ثلاثية الأبعاد.

يدور رف من الألعاب المحشوة ليكشف عن استوديو سري حيث تمارس لارا الكمان أو الفيولا، ويكشف اللوح المنزلق في غرفة النوم عن مساحة عمل أو حمام. 

في بعض الأحيان، لا تستطيع الأسرة العثور على حيواناتها الأليفة ك، وخاصة القط لبضعة أيام حيث وجدت الحيوانات مكانًا جديدًا للاختباء بين أرفف حجرة صغيرة مكونة من ثلاثة طوابق.

قال تان: “الشيء الذي يميز هذا المكان عن غيره من المشاريع هو حقيقة أنه الكثير من العناصر التي لم تسنح لنا الفرصة للقيام بها في مكان آخر ظهرت بالفعل في هذا المنزل ". 

 

تشمل الأمثلة الجدران المتحركة ووصلات الغرف الخفية، وكيف ترتبط خزائن غرف النوم ببراعة بمزلقة الغسيل المخروطية الشكل.

تأثير بارز آخر في عمل تان كمهندس هو الموسيقى.ك، بصفته عازف بيانو بارع يحمل شهادة في الموسيقى والهندسة المعمارية من جامعة ييل، استوحى تان إلهامه من إيقاع ولحن الموسيقى عندما صمم منزله.

وعلق قائلاً: "هناك العديد من العناصر التي تحدث في كل من الموسيقى والعمارة، الأكثر وضوحًا هو الإيقاع والشكل والتناسب، ولا سيما مع الهندسة المعمارية، فكرة الصمت والمسافات".

وأضاف: "عنصر المفاجأة مهم وفكرة المنزل لإعادة اكتشافه، وحتى إعادة ابتكار نفسه بمرور الوقت، ينشط العمارة ويجعلها ممتعة عبر الزمن".