الأحد 23 يونيو 2024

بولندا: نأمل تغيير ألمانيا نهجها تجاه السيل الشمالي 2

السيل الشمالي

عرب وعالم28-11-2021 | 12:20

دار الهلال

أعرب رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي عن أمله في أن تغير الحكومة الألمانية الجديدة مسارها في النزاع حول خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2".

وقال مورافيتسكي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية "أتوقع من الحكومة الألمانية الجديدة أن تفعل كل شيء من أجل الحيلولة دون أن يصير السيل الشمالي 2 أداة في ترسانة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضاف رئيس الحكومة البولندية أنه من الممكن استخدام خط الأنابيب من أجل الضغط على أوكرانيا و مولدوفا، وقال "إنه أيضا أداة للتلاعب بأسعار الطاقة".

يذكر أنه تم الانتهاء من خط الأنابيب البالغ طوله 1230 كيلومتراً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، لكن لم يتدفق أي غاز طبيعي عبر الخط حتى الآن. وعلقت الشبكة الاتحادية لشئون الكهرباء والغاز والاتصالات والبريد والسكك الحديدية عملية التصديق الضرورية في الأسبوع الماضي .

يشار إلى أنه لم يتم التطرق بشكل مباشر لخط أنابيب السيل الشمالي 2 في اتفاقية ائتلاف "إشارة المرور" بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر المحتمل أن يتولى حكم ألمانيا في السنوات الأربع المقبلة خلفا لحقبة المستشارة المنتهية ولايتها انجيلا ميركل.