الأحد 19 مايو 2024

جامعة الإسكندرية تنظم مهرجان للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

جانب من الاحتفال

محافظات28-11-2021 | 13:13

دار الهلال

قال الدكتور محمد عبد العظيم أبو النجا القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن الجامعة قامت بإنشاء مركز طه حسين لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة، لتقديم كافة أوجه الرعاية والمساعدة على الاندماج في المجتمع، من خلال تقديم كافة الخدمات التعليمية بأحدث الطرق التكنولوجية، لتأهيل هؤلاء الطلاب للتعامل مع المجتمع الخارجي وسوق العمل.

جاء ذلك خلال حضور القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية، افتتاح فعاليات مهرجان (حياة جديدة بروح جديدة) للتوعية بالإعاقة والاحتفال باليوم العالمي للأشخاص من ذوي الإعاقة، والذي تنظمه جامعة الإسكندرية ممثلة في مركز طه حسين لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة وجمعية (قرية الأمل) للتنمية والتأهيل الاجتماعي للمعاقين.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة يمثل جانبا مهما جدا في المجتمع والعالم أجمع، لذا تحركت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وقامت بإبرام اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة من 50 مادة؛ لحماية وتعزيز حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، ولتشجيعهم على المشاركة في كافة المجالات المدنية والثقافية والاجتماعية والسياسية على أساس مبدأ تكافؤ الفرص داخل المجتمع.

من جهتها، قدمت الدكتورة ندى ثابت عضو مجلس النواب، عرضا كاملا لبرنامج المهرجان، وأهم الأنشطة والعروض التي يتناولها وتاريخ جمعية قرية (الأمل) للتأهيل الاجتماعي للمعاقين.

بدورها، أوضحت الدكتورة منى المعتز المدير التنفيذي لمركز طه حسين، أن المهرجان يعد الأول من نوعه في رحاب جامعة الإسكندرية، ويعتبر تتويجاً لجهد أكثر من 4 سنوات من العمل.

وأعربت عن أملها في بناء مجتمع يستطيع أن يستوعب جميع الفئات، كما قدمت الشكر لإدارة الجامعة برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة لدعمه الكبير لأنشطة المركز حتى تم افتتاحه في مارس 2021 وإمداده بكافة الوسائط التعليمية الحديثة لخدمة الطلاب والخريجين، كما يدعم المركز مفهوم (الإتاحة)، حيث تم بناؤه باتباع أكواد الإتاحة الهندسية ليصبح أول مركز متاح بالجامعة.