الأربعاء 15 مايو 2024

حسام العادلي: «نجع بريطانيا العظمى» تسلط الضوء على التاريخ غير المؤرخ

حسام العادلي

ثقافة28-11-2021 | 19:59

بيمن خليل

قال الروائي حسام العادلي، خلال مناقشة روايته "نجع بريطانيا العظمى" الآن بمبنى قنصلية بوسط البلد: "نقلت تجربتي في الرواية بشكل تاريخي، وجاءت فكرة كتابتي للرواية، ب"ماذا لو" انتقلت بريطانيا العظمى بكل قوتها وذهبت إلى نجع السعداوية؟ وكان يجب أن نسلط الضوء على هذا التاريخ غير المؤرخ".

وأضاف: "في الحرب العالمية الأولى بريطانيا كانت تحتل مصر، وكانت تأخذ خير مصر، وهنا بدأت محور أحداث روايتي في النجع، بشخصيات تاريخية وصعيدية بحتة".

وتابع: "في هذا الرواية كنت حريص أن أتنازل عن شكل الزمان والمكان، وحرصت أن لا أطيل في عدد الصفحات، وأخذت مني في الكتابة ثلاث سنوات، ولم أكن أريد أن أحمل النص أكثر مما يحتمل".

صدرت رواية "نجع بريطانيا العظمى" حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، وتعد الرواية الثانية لكاتبها حسام العادلي بعد روايته "أيام الخريف"، وحسام العادلي روائي وقاض مصري صدر له روايتان، ومجموعة قصصية بعنوان "لمحات".


وتدور أحداث رواية "نجع بريطانيا العظمي"، للكاتب حسام العادلي،  فى نجع السعداوية بصعيد مصر في مطلع القرن العشرين وتمتد إلي القاهرة ولندن، ويرصد الكاتب بدقة شديدة ملامح الحياة فى صعيد مصر وعدد من الظواهر التي ارتبطت بهذه الفترة وكان لها أثر كبير في مجري الأحداث، نري المطاريد فى الجبال وعمدة النجع الجبار الذي دخل معهم في صراعات دموية، وخبايا حياة الدراويش والموالد والغوازي، يتداخل فيها الانجليز بحضورهم الاستعماري .

 

Dr.Radwa
Egypt Air