الإثنين 27 مايو 2024

«قانون التسامح» كتاب ألماني يدعو لاتباع تعاليم الإسلام

12-6-2017 | 20:49

أصدرت دار العربي للنشر، ترجمة لكتاب صادر حديثا في المانيا، بعنوان: «قانون التسامح»، للباحث الألماني هوبرتس هوفمان،  يدعو فيه إلى تعزيزٍ أوسع للسماحة والاحترام تجاه الأديان والأقليّات، والأعراق المختلفة، عبر تطبيق تعاليم الإسلام السمح. 

القسم الأوّل من الكتاب يحلّل ثمار التسامح في الأديان العالميّة الكبيرة، خصوصًا في الإسلام، ويقول المؤلف الذي ترجمه عادل خوري: «كلّ واحد منّا يمكنه أن يضيف قطعة في تركيبة السماحة، في جميع أجزاء الأرض والثقافات والاتّجاهات الدينيّة، ونجد أمثالاً صغيرة وكبيرة ممتازة، تدلّنا كيف يمكننا أن نحسّن عيشنا المشترك».

ويضيف: «بدأتُ في هذا الكتاب جمع المئة الأولى من الأمثال المثاليّة للسماحة، وكلّها تبيّن أنّ السماحة يمكن ممارستها لنعزز معًا المحبّة والسلام ونقيم سدًّا أمام الشرّ».

ويشير الكاتب إلى أن شرائع السماحة هي الجواب الإنسانيّ كمواطنين عالميّين، ضدّ دعاة البغض، مضيفا: «لا يجدر بنا أن نشكو من وجود المتشدّدين، الذين يثيرون البغض ضدّ أتباع الأديان الأخرى والأقليّات والأعراق المختلفة، كما جرى ذلك في كلّ زمان وفي جميع أنحاء العالم، علينا أن نخجل من أنّنا بسبب ركوننا إلى الصمت نفسح لهم في المجال الحرّ لتوسيع مجال الشرّ».