الإثنين 27 مايو 2024

بعد انطلاق معرض إيديكس 2021.. خبراء اقتصاد: يدعم المنتج الوطني ويستهدف توطين الصناعات العسكرية

معرض ايديكس 2021

اقتصاد29-11-2021 | 14:15

أنديانا خالد
  • سيد خضر: إيديكس بدعم الصناعة الوطنية
  • محمد عبد الرحيم: المعرض يُروج للصناعات المصرية 
  • أبو بكر الديب: يستهدف توطين الصناعات العسكرية بمصر  
     

يرى خبراء الاقتصاد أن افتتاح معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية والعسكرية يعد فرصة للترويج للصناعة المصرية وللمنتجات العسكرية المصنعة محليا بشكل خاص، وذلك بحضور 400 عارض من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 30 ألف زائر لهذا المعرض.

وانطلق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" اليوم الاثنين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، المقرر إقامته في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر المقبل، حيث يقام المعرض بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات، ويشهد هذا العام حضورا قويا من رواد الصناعات العسكرية والدفاعية بمختلف بلدان العالم، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 42 دولة.

 دعم الصناعة الوطنية

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن افتتاح معرض ايديكس للصناعات الدفاعية يعد فرصة هائلة لتبادل الخبرات المصرية بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية مما يساهم ذلك في دعم الصناعة الوطنية.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن حضور نحو 400 عارض من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح، وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 30 ألف زائر لهذا المعرض الذي نجح في وضع مصر فى مكانة متميزة بين العالم، يساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية  في مصر ومدى استقرار الوضع الاقتصادي المصرى وكذلك السياسي وكذلك المناخ المناسب للاستثمارات  الأجنبية مما يدعم مصر بشكل كامل فى العديد من المجالات.

وأكد أن القيادة السياسية لديها الحرص على دعم الصناعات المصرية وغزوها أسواق العالم اجمع، وجذب استثمارات أجنبية إلى السوق المحلية.

الترويج للصناعات المصرية 

وفي نفس السياق قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن معرض إيديكس للصناعات الدفاعية والعسكرية يعد فرصة للترويج للصناعة المصرية وللمنتجات العسكرية المصنعة محليا بشكل خاص، مشيرا إلى أن مصر بشكل عام تركز في الفترة الحالية على ترسيخ ثقافة سياحية جديدة وهي ثقافة تنظيم المؤتمرات والتي يمكن القول بأنها مفيدة للاقتصاد المصري بشكل عام.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ثقافة تنظيم المؤتمرات مفيدة للاقتصاد من حيث إعداد كوادر بشرية قادرة على تنظيم احداث دولية هامة أو زيادة عائدات قطاع السياحة وخصوصا مع استحداث تنظيم أحداث سياحية غير تقليدية تشكل نوع من انواع التسويق والترويج للسياحة المصرية كاحتفال موكب المراكب في الأقصر.

وأشار إلى أن تنظيم معرض مصر للصناعات الدفاعية فرصة لتبادل الخبرات واستشراف الصناعات العسكرية في المستقبل وخصوصا في ظل التطور التكنولوجي الكبير بالإضافة إلى كونه مصدر للترويج لبعض المشروعات والمنتجات العسكرية المصنعة محليا، فالهيئة العربية للتصنيع على سبيل المثال أعلنت ولأول مرة عن عرض طائرات من دون طيار هدفيه واستطلاعية ومسلحة تم تصميمها وتصنيعها بالكامل بأيدي مصرية.

وأكد أن عرض منتجات محلية جديدة يشكل محور هام وضروري في تطوير الصناعة المصرية بشكل عام بالاضافة الي أن المعرض فرصة حقيقة لفتح أسواق تصديرية لمصر غير تقليدية، مشيرا إلى أنه لابد من الإشادة باستمرارية تنظيم المعرض حيث أن المعرض يقام بنسخه الثانية، فوصل في نسخته الأولى 2018 حجم الزائرين إلى حوالي 10 آلاف زائر، ومن المنتظر أن يصل اجمالي الزائرين المتوقع في النسخة الحالية إلى حوالي 30% وهو يدل على النجاح الكبير للمعرض.
 

توطين الصناعات العسكرية بمصر  

وقال أبوبكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية الإقتصاد السياسي، إن فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" في دورته الثانية، سيعمل علي توطين الصناعات العسكرية والأمنية بمصر، في إطار حرص القوات المسلحة المصرية على إقامة كبرى التجمعات الدولية في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض مصر بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه الأضخم في مجال التسليح العسكري في افريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف أبو بكر في تصريحات صحفية، أن أن مصر تسعى لبناء شراكات حقيقية وتعاون مع كافة الدول للوصول لمنتج مصري كامل داخل المصانع المصرية التي تمتلك البنية التحتية التصنيعية والإمكانات التكنولوجية والأيدي العاملة الماهرة، فالمعرض يعد فرصة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين مصر ودول العالم في مجال الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية في العالم.

وأكد أن مصر لديها إمكانات هائلة في التصنيع العسكري ستزداد خبرة بعد هذا المعرض، منوها إلى أن المعرض يمثل تجمعا ضخم لكبرى المؤسسات العاملة فى الدفاع والتسليح على مستوى العالم وأن هناك إقبال كبير من الشركات للمشاركة في الدورة الثانية للمعرض.

وأوضح أن هذا المعرض يعد فرصة كبري لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة في مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية حيث أعلنت الشركة المنظمة أن المعرض هذا العام  يشهد حضور نحو 400 عارض من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح من 42 دولة، وحضور وفود رسمية من كبار الشخصيات  من ٤٥ دولة وحضور العديد من الوفود العسكرية وأكثر من 30 ألف زائر لهذا المعرض الذي نجح في تثبيت مكانته منذ الدورة الأولى في ٢٠١٨.

 وأضاف أن إيدكس يمثل مظلة دولية فاعلة لإستعراض أحدث منظومات الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية، مشيرا إلي تصريحات  الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على تطلع مصر لاستقبال أهم الرواد في صناعة الأنظمة الدفاعية على مستوى العالم.

وتوقع أن يتطور الحدث حجماً وقوة في نسخته الثانية بالمقارنة مع النسخة الأولى الناجحة، مشدداً على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة باتباع كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان السلامة الصحية للزوار خلال فعاليات المعرض.

وأكد الديب أن المعرض يعكس اهتمام القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي بصناعة المعارض وتوطين الصناعة بشكل عام والصناعات العسكرية والأمنية بشكل خاص، وأن هناك تنسيقا كاملا بين كل الوزارات المعنية لنجاح المعرض وخروجه في أفضل صورة.