الأربعاء 26 يونيو 2024

سياسيون أيرلنديون يتخوفون من اتفاق بريطاني أحادي مع الحزب الوحدوي الشمالي

12-6-2017 | 22:20

أبدى سياسيون في أيرلندا بشطريها الشمالي، والجنوبي، مخاوف من سعى الحكومة البريطانية، للتوصل لاتفاق مع الحزب الديمقراطي الوحدوي، يمكن أن يقوض الجهود الرامية إلى استعادة تقاسم السلطة في بلفاست.

وقال زعيم حزب «فاين جايل، «ليو فارادكار»، الذي من المتوقع أن يصير رئيسا للوزراء، بعد غد الأربعاء، لوسائل الإعلام الأيرلندية، إنه من الأهمية بمكان، أن تفهم الحكومتان في دبلن، ولندن، أنهما ضامنتان معا لاتفاق الجمعة العظيمة، ولا يجب أن تكون أي منهما قريبة للغاية من أي حزب سياسي في ايرلندا الشمالية.

ومهد اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 الطريق لتقاسم السلطة بين الحزب الجمهوري الأيرلندي «شين فين»، ومنافسه الحزب الديمقراطي الوحدوي، بعد عقود من العنف الطائفي في أيرلندا الشمالية.

 وقال كولوم إيستوود، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي والعمالي الأيرلندي القومي المعتدل، أنه لا يعتقد أن بريطانيا ستكون محايدة في محادثات تقاسم السلطة.

 من جانبه قال عضو الجمعية التشريعية في أيرلندا الشمالية، عن حزب «شين فين»، جيري كيلي، لمحطة «آر تي إي» المحلية: «يمكننا التوصل إلى اتفاق في غضون أيام، إذا بدأنا التعامل مع قضايا مثل: الـ500 مليون يورو المهدرة في مخطط التدفئة المعتمدة على الطاقة المتجددة، ونصف المليون يورو التي حصل عليها الحزب الديمقراطي الوحدوي؛ من أجل الحملة المزعومة في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».