السبت 11 مايو 2024

يؤكد قدرات مصر ومكانتها إقليميا ودوليا.. خبراء: إيديكس 2021 يبعث رسائل قوية للعالم

معرض إيديكس 2021

تحقيقات29-11-2021 | 21:55

آية يوسف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، صباح اليوم، فعاليات معرض إيديكس 2021 للصناعات الدولية والعسكرية، في دورته الثانية فى الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2021، بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات وذلك في إطار حرص القوات المسلحة المصرية على إقامة كبرى التجمعات الدولية في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض  مصر.

وأكد مستشاريون عسكريون أن المعرض يقدم رسال قوية أبرزها أن مصر آمنة ومستقرة وتمتلك قوة تصنيع عسكرية تضاهي وتحاكي الدول المتقدمة مما جعل لها دور بارز في المعرض اليوم، فضلا عن تبادل الخبرات بين مصر والدولة المشتركة في المعرض مما يعزز صورة مصر الخارجية.

وأكد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تطلع مصر لاستقبال أهم الرواد في صناعة الأنظمة الدفاعية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتطور الحدث حجماً وقوة في نسخته الثانية بالمقارنة مع النسخة الأولى الناجحة، مشدداً على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة باتباع كل الإجراءات والتدابير الاحترازية لضمان السلامة الصحية للزوار خلال فعاليات المعرض.

مصر آمنة ومستقرة

وفي هذا الصدد قال اللواء محمد الشهاوي، المستشار بكلية القادة والأركان، إن معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية يعطي رسالة قوية بأن مصر آمنة ومستقرة، ولكي تأتي أكثر من 400 شركة تقوم بعرض إنتاجها من 42 من الدولة الشقيقة والصديقة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا بالإضافة إلى الدول العربية الشقيقة والمملكة العربية السعودية والإمارات والخ..، كثير من الدول تأتي إلى مصر لعرض منتجاتها لأن المعرض فرصة كسوق لتسويق المنتجات المصرية والعربية للسوق العالمي.

وأوضح الشهاوي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال": المعرض يعتبر فرصة لتبادل الخبرات، فهناك مراكز بحوث وعلماء في مجال التصنيع والصناعات العسكرية والدفاعية يكونون متواجدين في المعرض، وبالتالي نجد أن في قواتنا المسلحة عددا كبيرا من القادة والضباط حتى من طلبة الكليات العسكرية يكونون متواجدين داخل هذا المعرض كي يطلعوا على أحدث المنظومات التسليحية.

وأضاف أن مصر على خريطة المعارض الدولية للصناعات الدفاعية والعسكرية كما أنها بدأت تضع قدمها خاصة وأن هذه هى النسخة الثانية لمعرض إيديكس فالنسخة الأولى كانت عام 2018، والمعرض كان من المفترض أن يعقد في العام الماضى لكن بسبب جائحة كورونا تم تأجيله لهذا العام، كما أن هناك أكثر من 30 ألف زائر مقارنة بالنسخة الأولى التي تواجد فيها 10 آلاف زائر فهذا يعد نجاح حقيقي لمصر في ظل الجائحة.

وأشار إلى أن هناك وفود من 75 دولة من وزراء دفاع وإنتاج حربي وروساء أركان حرب القوات المسلحة للرجال المشاركة وعدد كبير من القادة، وهذا يثبت أن مصر وخاصة في  مجال العلاقات الدولية تحقق نجاح في النظرية البنائية لهذه العلاقات التي تركز على أن الدولة تهتم بهويتها للظهو، وأيضا نظرية الهوية الاجتماعية كل ذلك حتى تخرج صورة مصر والمعرض بصورة مشرفة ولائقة.

تبادل الخبرات

ومن جانبه، قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن معرض إيديكس يؤكد على حالة الاستقرار التي تنعم بها مصر في هذه الآونة كما أنه يدل على أن الدولة المصرية هي دولة قوية وقادرة وتمتلك قوات مسلحة عالية القدرة والاستعداد والجاهزية لمواجهة أية تهديدات أو تحديات قد تطرأ في محيطها، كما أن المعرض هو من المعارض الدولية الهامة على المستوى الاستراتيجي والإقليمي.

وأوضح العمدة، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن المعرض قد فتح أفاق جديدة للمزيد من التعاون بين مصر والعديد من الدول، وهو مظلة دولية فاعلة لاستعراض أحدث النظريات الصناعية العسكرية، وهو فرصة لتبادل الخبرات لمختلف العاملين بالجهات المعنية بالشئون الدفاعية والعسكرية، كما أن فكرة أحتواء المعرض على 400 شركة عارضة من 42 دولة لتقديم عروضهم في 21 جناحا دوليا وحضور 30 ألف زائر ومتوقع أن يزيدوا ويؤكدوا نجاح مصر.

وأضاف أن المعرض المصري قد اشتمل على أنظمة دفاع دولية وجو أرض ومكافحة قرصنة وذخائر وملابس تموية وأسلحة تعارف عن قرب، ووحرب الكترونية ونظم اتصالات ومركبات برية ومجموعة كثيرة جدا تؤكد على أن مصر تقدر تسوق منتجاتها الدفاعية والعسكرية سواء داخل الدول المشاركة  عن طريق قاداتها العسطرية وزوارها أو من خلال التواجد في هذا المعرض من خلال 42 دولة.

وأشار إلى أن مصر لديها تكنولوجيا تصنيع متقدمة ومتطورة بشكل ملحوظ، جعلتها تقوم بعرض منتجاتها جنبا إلى جنب الدول المتقدمة وهذا بدورة يعزز ويعطي قوة  كبيرة لمصر تستطيع من خلالها تقديم رسالة ردع إلى كل من يفكر في تهديد أمننا القومي.

Dr.Radwa
Egypt Air