الأربعاء 26 يونيو 2024

كوريا الجنوبية والصين تجريان محادثات اقتصادية رفيعة المستوى

كوريا الجنوبية والصين

عرب وعالم30-11-2021 | 11:27

دار الهلال

من المقرر أن تعقد كوريا الجنوبية والصين اجتماعا اقتصاديا رفيع المستوى عبر الفيديو اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يناقش الجانبان أزمة نقص إمدادات اليوريا في كوريا الجنوبية وقضايا سلاسل التوريد الأخرى .

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن النائب الثاني لوزير خارجية سيول "تشوي جونج-مون" ونائب وزير التجارة الصيني "رين هونج بين" سيعقدان جلسة للجنة الاقتصادية المشتركة عبر الفيديو، لمناقشة الاستثمار والتجارة والقضايا المعلقة الأخرى.

ومن بين القضايا التي من المرجح أن تثار خلال الاجتماع أزمة نقص الإمدادات الأخيرة من محلول اليوريا في كوريا الجنوبية، وهي المادة اللازمة لمركبات الديزل لخفض الانبعاثات، بعد أن فرضت الصين قيودا على تصدير اليوريا في شهر أكتوبر لمعالجة نقص الإمدادات المحلية هناك.

ومن المتوقع أيضًا أن يتطرق الجانبان إلى التعاون في تبادلات المحتوى الثقافي، حيث تسعى سيول جاهدة إلى رفع القيود التي فرضتها بكين على قطاع الترفيه والصناعات الثقافية الكورية، والتي جاءت بعد قرار سيول عام 2016 بنشر نظام "ثاد" الأمريكي المضاد للصواريخ.

ويتم إجراء جلسة اللجنة الاقتصادية المشتركة سنويا بين كوريا الجنوبية والصين، لكن ما يجذب اهتماما عاما هذا العام هو تعرض كوريا الجنوبية لضغوط متزايدة من إدارة "جو بايدن" للانضمام إلى حملتها لإعادة بناء سلاسل التوريد العالمية بحيث تكون أقل اعتمادًا على الصين.

يذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية، كما تزودها بالعديد من المواد الخام اللازمة لصناعة الرقائق والبطاريات ومواد التصدير الرئيسية الأخرى.