الجمعة 17 مايو 2024

خبير أرصاد: شتاء هذا العام سيكون دافئا بسبب ظاهرة «اللانينا» المناخية

حالة الطقس في مصر

تحقيقات30-11-2021 | 12:34

آية يوسف

قال جمال سيد، مدير عام قسم الرصد الجوي في شبكة أجواء العرب، ليس هناك أي صحة للأقاويل التي تدعي بأن شتاء هذا العالم سيكون شديد البرودة، وأكد أنه سيكون شتاء اعتيادي وطبيعي مثل الشتاء الماضي، ويمكن أن يكون أكثر دفئا، لأن هذه الفترة تشهد ارتفاع درجات حرارة في الكورة الأرضية، ومعدلات الحرارة أعلى نتيجة لظاهرة اللانينا المناخية.

 

وأوضح  جمال في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الظاهرة تتشكل في وسط وشرق المحيط الهادي حيث إن درجة حرارة المحيط الهادي تكون أقل من معدلاتها فيحدث تبريد، وهذا يكون له انعكاسا على أنظمة الضغط الجوي وحركة التيار النفاس، وتأثير هذه الظاهرة على مصر بأن تكون درجة الحرارة أعلى من المعدل وأقل من المعدل.

 

وأضاف أن درجات الحرارة هذا الأسبوع في القاهرة سجلت أعلى من معدلها الطبيعي بحوالي 11 درجة مئوية، وكانت الشبكة قد أصدرت هذه التحذيرات في نشرتها الجوية الخاصة بشهر سبتمبر الماضي، وبالنسبة للأمطار تكون الحالات الجوية أو المنخفضات الجوية على فترات متباعدة ويكون الاستقرار بشكل عام هو السمة الرئيسية.

 

وأشار إلى أن هذه هي الأجواء الموجودة أمامنا على الخرائط، ستكمل معنا حتى آخر فصل الشتاء، مؤكدا أن أي دراسات تدعي أن شتاء هذا العام سيكون أكثر برودة فهي دراسات كاذبة وغير مبنية على أسس علمية.