الأحد 19 مايو 2024

ولي العهد الياباني يتخذ قرارًا بالتخلي عن طقوس زواج ابنته

الإمبراطور مع ابنته وزوجها

الهلال لايت 30-11-2021 | 14:16

مى كامل

قال ولي العهد الياباني فوميهيتو، الشقيق الأصغر للإمبراطور ناروهيتو، إنه أطلق "دعوة الحكم" للتخلي عن الاحتفالات التقليدية لزفاف ابنته الكبرى ماكو كومورو بسبب القلق العام بشأن نزاع مالي يتعلق بأسرة زوجها.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "كيودو" اليابانية فقد صرح ولي العهد في مؤتمر صحفي في طوكيو قبيل عيد ميلاده السادس والخمسين اليوم الثلاثاء إنه نتيجة لذلك "أعطت انطباعًا بأن الأحداث والاحتفالات الخاصة بالعائلة الإمبراطورية تافهة للغاية".

ففي 26 أكتوبر، تزوجت ابنته الكبرى من صديقها العادي كي كومورو ، وجاء الزواج بعد أكثر من أربع سنوات من الإعلان عن علاقتهما، لكن الاحتفالات التقليدية المرتبطة بالزواج الملكي مثل "Nosai no Gi" لم تعقد.

رفضت الأميرة السابقة أيضًا دفع مبلغ إجمالي يصل إلى حوالي 150 مليون ين أي حوالي 1.3 مليون دولار، يتم الحصول عليها من خزائن الضرائب في البلاد والتي تُمنح تقليديًا لأفراد العائلة المالكة عند مغادرتهن الأسرة الإمبراطورية.

بموجب القانون الياباني، تتخلى امرأة من العائلة الإمبراطورية عن وضعها الملكي عند الزواج من عامة الناس.

وكشفت الوكالة قبل الزفاف أن الأميرة السابقة قد تم تشخيصها بأنها مصابة باضطراب ما بعد الصدمة بعد سلسلة من التقارير الإعلامية حول الخلاف المالي.

وقال ولي العهد فيما يتعلق بالصحة العقلية لابنته "التشهير سواء في المجلات أو عبر الإنترنت غير مقبول" مشددا على ضرورة وضع "معايير لدحض" الأخبار الكاذبة.

وفي تعليقه على موقف ابنته الكبرى كعضو في العائلة الإمبراطورية، قال ولي العهد إنها "أعطت دائمًا الأولوية للمهام الرسمية".

وكشف أنه أرسلها يوم زفافها مع أطيب التمنيات بحياتها الجديدة في الولايات المتحدة، حيث قرر الزوجان "أنه أفضل شيء بالنسبة لهما".

كان من المقرر مبدئيًا أن يعقد العروسين مؤتمرًا صحفيًا في أحد فنادق طوكيو بعد ظهر يوم زفافهم، لكنهم اختاروا فقط الإدلاء بملاحظات افتتاحية وتوزيع إجابات مكتوبة على خمسة أسئلة مختارة مقدمة مسبقًا من قبل وسائل الإعلام.

قال ولي العهد: "حتى اللحظة الأخيرة، أرادت ماكو أن يكون المؤتمر الصحفي ذا اتجاهين، لكنه كان صعبًا بسبب اضطراب ما بعد الصدمة المعقد الذي تعاني منه"، مضيفًا أنه كان من الأفضل لو أتيحت لكومورو "الفرصة للتحدث"، والإجابة مباشرة على الأسئلة المتعلقة بالمتاعب المالية لأسرته.

عند سؤاله عن أنشطة الأسرة الإمبراطورية وسط جائحة الفيروس، أشار ولي العهد إلى قيود الأحداث الافتراضية وقال: "أود الخروج والتفاعل مع الناس قدر الإمكان".