الأربعاء 26 يونيو 2024

«بعد واقعة المعادي».. كيف نحمي طلاب المدارس والأطفال من التحرش؟

التحرش

تحقيقات30-11-2021 | 19:08

محمد فتحي

حالة من الغضب الشديد انتابت أولياء أمور طلاب المدراس على مدار الأيام القليلة الماضية، خاصة بعد أن وردت بلاغات متلاحقة للنيابة العامة بارتكاب أحد العاملين في مدرسة بالمعادي التحرش بـ5 أطفال والتعدي عليهم بدورة مياه المدرسة، خوفا من أن يفتضح أمره بين باقي العمال والمدرسين، وللحد من ظاهرة التحرش بالطلاب في المدارس لابد وأن تشترك الأسرة مع المدرسة في تلقين الأطفال دروسا لتوعيتهم بالتحرش ومخاطرة عليهم، فضلا عن مراقبتهم أولا بأول في تصرفاتهم وتحركاتهم.

كيفية التصرف في هذه القضية

في هذا السياق، قال الدكتور حسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الأطفال وطلاب المدارس يجب أن يلقنوا دورسا من الأسرة في كيفية الحفاظ على أنفسهم من التحرش والمخاطر التي تحاوطهم، وعدم الاستجابة لأي دعوة بالذهاب مع المتحرشين للتحرش بهم، لافتا أن هذا دور الوالدين والأسرة لمعرفة أبنائهم بالخطر التي يحيط به وكيفية التصرف في هذه القضية.

وأضاف أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ«بوابة دار الهلال»، أنه للحد من انتشار ظاهرة التحرش بطلاب المدراس في المدراس، يجب أن يكون هناك دورًا رئيسيا للمدرسة والأسرة والطلاب، وذلك نظرًا لأن العملية مشتركة بينمها ولها نغمة واحدة، لافتا أنه يجب التعاون بينهم والتنسيق التام بين المدرسة والطلاب.

الأسباب متداخلة ومتعدة في عملية التحرش

وأشار إلى أنه للأسف الشديد الأسباب متداخلة ومتعدة في عملية التحرش بالطلاب في المدراس، منها الألعاب الإلكترونية وهي أكثر جاذبية للأطفال، بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة المنتشرة في الوقت الحالي، وكذلك الإعلام وما يحتوية المضمون سواء كان يحرض على العنف أو الخروج عن المألوف، مشيرا أنه لا بد من مراقبة الأطفال أولا بأول ومتابعة تحركاتهم وتصرفاتهم بشكل مستمر.

حبس المتهم بخطف خمس طفلات

وأمرت النيابة العامة، بحبس المتهم بخطف خمس طفلات بالتحايل وهتك عرضهن بمدرسة بالمعادي، إذ تلقت النيابة العامة بلاغًا يوم السبت الموافق العشرين من شهر نوفمبر الجاري من والد طفلة، ضد عامل بمدرسةٍ بالمعادي هتك عرضها أثناء تواجدها بها، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

وسألت النيابة والديِ الطفلة المجني عليها فقرّرا علمهما منها بوقوع التعدي بدورة المياه بالمدرسة، فتوجها بها لمستشفى حيث تبين بها التهابات بمناطق عِفتها، وأبلغت النيابة العامة خط نجدة الطفل فورد إليها تقرير المجلس القومي للأمومة والطفولة بعد فحص المجني عليها نفسيًّا موصى فيه بتسليم الطفلة لأهليتها، وتحويلها إلى غرفة المشورة النفسية مع متابعة حالتها، كما سألت النيابة العامة مديرة المدرسة ورئيسة قسم الحضانة فيها والعاملة المسئولة عن دورة المياه للطالبات من سنّ المجني عليها بها.

التحرش بـ4 طالبات

ثم ورد إلى النيابة العامة بلاغات متلاحقة بارتكاب المتهم ذات الواقعة مع أربع طِفْلات أخريات فسألت ولاة أمورهن، فقرروا اكتشافهم الواقعة من طفلاتهم وعرضهن على المستشفى ليتبينوا أنهن يعانين من التهابات بمناطق عفتهن، وبمناقشة النيابة العامة للطفلات حول الواقعة وصفن المتهم بألفاظ تناسب عمرهن دلت على سوء سلوكه معهن.

وقد أبلغت النيابة العامة خط نجدة الطفل وأفاد تقرير المجلس القومي للأمومة والطفولة بتعرض الطفلات الأربع للاعتداء وأنهن يُعانين من اضطرابات نفسية، وأشارت لحاجتهن للمتابعة الدورية وجلسات دعم نفسي وتعديل السلوك.

استجواب النيابة العامة

واستجوبت النيابة العامة المتهم فأنكر الاتهامات المنسوبة إليه، وعرضته على الطفلات فتعرف بعضهن عليه مؤكدات أنه القائم بالتعدي على مواطن عفتهن بدورة المياه بالمدرسة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وبعرض أمر مد حبسه على المحكمة المختصة أمرت باستمراره خمسة عشر يومًا، وجارٍ استكمال التحقيقات.