الجمعة 21 يونيو 2024

على طريقة «بوحة».. الأمير تشارلز يغفو في حفل استقلال باربادوس (فيديو)

الامير تشارلز فى الحفل

الهلال لايت 1-12-2021 | 10:11

ميادة عبد الناصر

في لقطة لا تتكرر كثيرًا تم التقاط صورة للأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وهو يغفو على طريقة محمد سعد في فيلم بوحة عندما كان منهكًا من كثرة التعب، خلال حفل أقيم مساء أمس، بمناسبة الانتقال التاريخي لجزيرة باربادوس إلى جمهورية، وخروجها من دائرة التاج البريطاني، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وشوهد أمير ويلز البالغ من العمر 73 عامًا، وهو يغلق عينيه بينما تحرك رأسه ببطء إلى الأمام، قبل أن يجلس بسرعة عندما بدأت الكاميرات تومض أمامه.

وكان الأمير تشارلز  يشعر بآثار رحلة طويلة بين لندن وباربادوس وفرق التوقيت بأربع ساعات، إذ بدأ الحفل في الساعة 11:30 مساءً بالتوقيت المحلي أو 3.30 صباحًا بتوقيت المملكة المتحدة وهو ما تسبب فى ظهور هذه اللقطة على الملأ .

وانضم إليه في حفل التنصيب الرئاسي، لاعب الكريكيت السابق غارفيلد سوبرز والرئيسة الجديدة ساندرا ماسون والمغنية ريهانا.
وأقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية «ساندرا ميسن» اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، خلال الحفل، وأُنزل علم الملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية وللتاج البريطاني.

وكانت باربادوس نظمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر، بعد 13 شهرا من إعلان انفصالها دستوريا عن التاج البريطاني وفي كلمة على هامش الحفل، اعترف تشارلز بـ“فظاعة العبودية المروعة“ في باربادوس، واصفا إياها بأنها ”تلطخ تاريخنا إلى الأبد“.

واعتبر تشارلز الفترة التي كانت فيها المملكة المتحدة واحدة من اللاعبين الرئيسيين في تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، بأنها أحلك أيام ماضينا واستدرك قائلا لكن بالنظر إلى المستقبل فان إنشاء هذه الجمهورية يوفر بداية جديدة.

ومن المفترض أن يكون الأمير تشارلز رئيسًا للعديد من الدول في منطقة البحر الكاريبي عندما يصبح ملكًا، وسيتردد صدى كلماته في جميع أنحاء المنطقة وكانت قد انقطعت علاقات باربادوس مع النظام الملكي البريطاني التي تعود إلى قرون، عندما أدت أول رئيس للبلاد، ساندرا ماسون، اليمين الدستورية لتحل محل الملكة كرئيسة للدولة خلال حفل في الهواء الطلق في العاصمة بريدجتاون.

وفي رسالة إلى رئيس وشعب بربادوس، قالت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا: أحر تمنياتي لكم بالسعادة والسلام والازدهار في المستقبل.