الجمعة 24 مايو 2024

كأس العرب.. التاريخ ينحاز للفراعنة قبل مواجهة لبنان

منتخب مصر

ملاعب الهلال1-12-2021 | 10:44

محمد كاسب

يستهل منتخب الفراعنة مشواره بكأس العرب في قطر، عندما يواجه نظيره المنتخب اللبناني، في الثالثة عصر اليوم،على استاد الثمامة، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة للبطولة.

واستقر كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر، خلال المران على التشكيل الذي سيبدأ به المباراة، المكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى وأكرم توفيق ومحمود حمدي الونش وأحمد حجازي وأحمد أبو الفتوح في الدفاع وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد مجدي أفشة في الوسط وأحمد سيد زيزو ومصطفى فتحي ومحمد شريف في الهجوم.

ومن المقرر أن يخوض المنتخب الوطني، البطولة بدون اللاعبين المحترفين، باستثناء أحمد حجازي المحترف في صفوف الاتحاد السعودي.

وعلى الجهة الأخرى، اكتملت صفوف المنتخب اللبناني بانضمام الحارس أنطونيو الدويهي بدلًا من علي ضاهر الذي حرمته الإصابة من السفر مع البعثة إلى الدوحة.

وقال التشيكي إبفان هاشيك المدير الفني للبنان، إن فريقه لن يكون صيدًا سهلًا للفراعنة في ظل دعم الجالية اللبنانية بالدوحة.

ويتولى إدارة المباراة طاقم تحكيم ألماني بقيادة دانيال سيبرت، ويساعده رفائيل فولتن وكريستين جيتليمان ومعهم الأورجوياني أندريس ماتيس موتانا جابريرا حكمًا رابعًا.

تاريخ مواجهات الفراعنة ولبنان: 

يؤكد التاريخ تفوق الفراعنة في المواجهات التي جمعت المنتخبين، والتقى المنتخبان في 6 لقاءات، فاز منتخب مصر في 5 وانتهت مباراة واحدة بالتعادل وسجل الفراعنة 22 هدفًا مقابل هدفين للمنتخب اللبناني.

المواجهة الأولى 

كانت يوم 8 سبتمبر 1961 في دورة الألعاب العربية وفازت مصر 4- صفر 

المباراة الثانية

 وكانت يوم 3 سبتمبر 1965 في دورة الألعاب العربية فازت مصر بثلاثية نظيفة.

في المباراة الثالثة 

يوم 15 يوليو 1988 في بطولة كأس العرب فازت مصر بثلاثية نظيفة أيضًا.

والتقى الفريقان ثلاث مرات في مباريات ودية حيث تعادلا 1-1 عام  1995على ملعب بلدية برج حمود في بيروت، وفاز منتخب مصر بسباعية نظيفة، يوم 3 أكتوبر 2006 ثم فاز منتخب مصر 4-1 يوم 11 مايو 2012.