الأحد 12 مايو 2024

خبير علاقات دولية: إسبانيا تعتبر مصر قوة إقليمية كبرى لاستقرار المنطقة

طارق البرديسي

أخبار1-12-2021 | 15:02

أماني محمد

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز لمصر، تؤكد تطلع العالم أجمع لتمكين وتعزيز العلاقات المصرية، لأنها دولة تمتلك رؤية سياسية وبنية تشريعية وتحتية وقدرة وإرادة للنجاح والتنمية، مضيفا أن مصر لديها اتفاقيات للتجارة الحرة مع أفريقيا والعالم العربي وأوروبا.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن السوق المصرية تشمل 3 مليارات مواطن وليس فقط 100 مليون مواطن، لأنها بوابة الاستثمار في القارة السمراء والعالم العربي، موضحا أن إسبانيا تستهدف تعزيز علاقات التعاون بينها وبين مصر، لأن القاهرة هي أرض الفرص الواعدة والمستحدثة في كل المجالات.

وأشار إلى أنه رغم جائحة كورونا نجح الاقتصاد المصري في التعافي الاقتصادي وتحقيق معدل إيجابي للنمو الاقتصادي وهو ما أشادت به كل المؤسسات الدولية، فنجاح مصر يجعل الجميع يسعى للشراكة وتطوير العلاقات، مضيفا أن إسبانيا كدولة تقع في شمال المتوسط ومصر في جنوب المتوسط، وهو ما يجعل هناك المزيد من الروابط المشتركة والتعاون الثقافي والسياسي والعسكري والسياحي.

وأكد أن إسبانيا تعتبر مصر قوة إقليمية كبرى ودولة أساسية لا غنى عنها حتى يستقر الشرق الأوسط وشرق المتوسط، مضيفا أن مصر تمتلك الكثير من الإمكانيات الاقتصادية والسياسية والتجارية، وهو ما اتضح خلال حكم الحضور خلال المنتدى المصري الإسباني فشارك الكثير من الشركات وممثلي الشركات.

وأضاف أن عقد منتدى الأعمال المشترك يسهل وجود الشركات ويوفر لهم الفرص ويطلعهم عليها، موضحا أن لقاء رئيس الوزراء الإسباني والرئيس عبد الفتاح السيسي، عكس أهمية تلك العلاقات ومجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاستثماري، لأن سياسة الرئيس السيسي هي سياسة واقعية تنفيذية إنجازاتها على الأرض ملموسة.

Dr.Radwa
Egypt Air