الثلاثاء 14 مايو 2024

أشرف سنجر: زيارة رئيس وزراء إسبانيا لمصر تدعم أوجه التعاون بين البلدين

الدكتور أشرف سنجر

أخبار1-12-2021 | 16:31

أماني محمد

أكد الدكتور أشرف سنجر، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة بورسعيد، أن زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدور سانشيز إلى مصر، تدعم أوجه التعاون بين البلدين، وجاءت في أعقاب زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لبرشلونة للمشاركة في منتدى حوض المتوسط والتي نقلت محددات السياسة المصرية.

وقال في تصريح لبوابة دار الهلال"، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة الإسباني والمنتدى المصري الإسباني، أكد الاتفاق بين البلدين حول القضايا الإقليمية مثل استقرار ليبيا وحل القضية الفلسطينية وزيادة التبادل التجاري ومواجهة جائحة كورونا، مضيفا أن مصر تمتلك رؤية ثابتة وهي دولة مركزية قوية في شمال أفريقيا.

وأضاف أن شمال إفريقيا بها قضيتين مهمتين الأولى هي الانتخابات الليبية المرتقبة خلال ديسمبر الجاري، لتحقيق إرادة الشعب الليبي وضرورة مقاومة كل التدخلات التي تهدد استقرار ليبيا حيث تتفق مصر وإسبانيا ضرورة تلبية طموحات الشعب الليبي والحل السياسي لتحقيق الاستقرار، مضيفا أن الموضوع الثاني هو مواجهة التوتر بين المغرب والجزائر والذي يخيف أوروبا.

وأشار سنجر إلى أن قضية الهجرة غير المشروعة تهدد استقرار أوروبا بسبب خوفها من احتمالات أن يكون هؤلاء المهاجرين يحملون أفكارا إرهابية متطرفة ويهددون استقرار دول القارة، مضيفا أن مصر كانت واضحة في هذه القضية بعدم السماح بهذه الهجرات لأنها تهدد تكوين تلك المجتمعات وهو دور حظى بإشادة وتقدير من قبل الجانب الأوروبي.

وأوضح أن أوروبا أيضا تواجه أزمة في الطاقة، وفي الوقت نفسه تمتلك مصر إمكانيات كبرى في هذا المجال، موضحا أن أمن المتوسط أيضا هو قضية محل اهتمام مشترك بين مصر وإسبانيا، حيث التزمت مصر بالقانون الدولي لتعظيم المنفعة بين كل الدول وعدم تعطيل الاستفادة من الطاقة، ونجحت السياسة المصرية في جعل هذا الأمر منضبطا وكانت رسالة قبرص واليونان واضحة حيث عكست شفافية وقدرة مصر على التعاون في هذا الملف.

وتابع: بأن المباحثات اليوم تناولت أيضا ملف سد النهضة واتضح التفهم الأوروبي للموقف المصري والتزام مصر بالقانون الدولي ويسعى للحوار دون فرض سياسة الأمر الواقع والتصرفات الأحادية، وهناك دعم غير محدود لوجهة النظر المصرية، مضيفا أن التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا كبير ويقارب 3 مليار دولار ويشمل مجالات السكك الحديدية والآليات الزراعية والنقل.

واحتتم أستاذ العلاقات الدولية بأن هذه المجالات تحتاجها مصر وتمتلك إسبانيا خبرات كبيرة فيها، وهناك أكثر من 190 شركة إسبانية تعمل في مصر باستثمارات مباشرة في مجالات متعددة، مضيفا أن السيسي ينفذ سياسة خارجية جديدة لجمهورية جديدة تعمل على تعظيم الاستفادة للاقتصاد المصري في ظل المشروعات الكبرى التي يجري تنفيذها.

Dr.Radwa
Egypt Air