الأحد 19 مايو 2024

بالجيناك.. معلومات عن جزيرة بصمات الأصابع الشهيرة في كرواتيا

جزيرة بصمات الأصابع في كرواتيا

الهلال لايت 1-12-2021 | 19:49

مى كامل

تقع جزيرة بالجيناك قبالة ساحل كرواتيا، في البحر الأدرياتيكي، وهي عبارة عن جزيرة صغيرة مغطاة بسلسلة من الجدران الحجرية الجافة التي تجعلها تبدو وكأنها بصمة عملاقة عند رؤيتها من الأعلى.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية فإن جزيرة بالجيناك بيضاوية الشكل ومغطاة بشبكة طولها 23 كيلومترًا من الجدران الحجرية الجافة.

كان يعتقد أنها كانت متاهة قديمة، لولا حقيقة أن الجدران بارتفاع الخصر فقط ومصممة فقط لتسهيل الزراعة.

أما بالنسبة للتضاريس الصخرية والرياح القوية فإنها ليست مثالية تمامًا لزراعة النباتات، لذلك بنى سكان جزيرة كابريج المجاورة هذه الجدران الحجرية لفصل محاصيلهم وتوفير بعض الحماية لهم. 

إنها تقنية مستخدمة في أجزاء أخرى من أوروبا مثل إنجلترا أو أيرلندا، ولكن لا يوجد مكان آخر يشبه تلك الجدران حيث يشبه نمط بصمة إصبع الإنسان.

تبلغ مساحة الجزيرة غير المأهولة 0.14 كيلومتر مربع فقط ولكنها تتميز بـ 23 كيلومترًا من الجدران التي تم إنشاؤها ببساطة عن طريق تراكم الصخور فوق بعضها البعض، ويتم استخدام نفس النوع من الجدران في كابريج و زوت، لكن بالجيناك لديها أعلى تركيز من حيث المساحة السطحية.

يُعتقد أن معظم شبكة الجدران الحجرية قد تم تشييدها خلال القرن التاسع عشر ، ولكن كلا من بالجيناك و كابريج كانا بمثابة ملاذات آمنة للمسيحيين خلال الفتوحات العثمانية في القرنين السادس عشر والسابع عشر، لذلك قد تكون بعض أجزاء الجداران أقدم.

ومنذ أن بدأت الصور الجوية لبالجيناك بالانتشار على الإنترنت، نمت شعبية جزيرة بصمات الأصابع بشكل كبير كما شجعت الوجود السياحي في المنطقة.

وعلى الرغم من ترحيب السكان المحليين بالزوار، يشعر البعض بالقلق من الأضرار التي لحقت بالجدران على أيدي السياح المشاغبين.

وقد طلبت الحكومة الكرواتية من اليونسكو إدراج هذه الجزيرة في قائمتها لمواقع التراث العالمي، الأمر الذي لن يعزز شعبيتها فحسب، بل يضمن أيضًا حماية بالجيناك أعلى من السلطات المحلية.