الأحد 16 يونيو 2024

إيران تخترق موقع الخارجية الأمريكية لإخفاء معلومات حول صفقات سرية مع أوباما

13-6-2017 | 08:52

كتبت: ميادة محمد
كشفت صحيفة نيويورك بوست أنه بعد اسبوع واحد من فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في وقف الاتفاق النووي الإيراني، شنت طهران هجوما إلكترونيا كبيرا على موقع وزارة الخارجية ،بهدف إخفاء بعض الأسرارالخاصة بإدارة اوباما.
وتم الكشف عن السبب في ذلك وهو أن فريق اوباما كان متساهلا اكثر مما نظن ، حيث إن الجانبين لا يزالان يتفاوضان على صفقات حانبية لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، والتي لم يفت الأوان لوقفها، ووفقا للصحيفة أظهر هذا الهجوم ان إيران لم تتخذ الطريق المعتدل الذي كان يأمله أوباما. 
ووفقا للصحيفة استهدفت عملية القرصنة  الإيرانية موظفي الدولة المشاركين في تلك المفاوضات، والذين كان لديهم بلا شك نية لتقديم تنازلات قليلة اخيرة للتوصل إلى اتفاق نهائي.
ومن الواضح أن إيران اعتقدت أن بإمكانها أن تخفي هذه المعلومات، والتي تؤكد ان واشنطن كانت على استعداد للتنازل عن أي شيء من أجل التوصل لاتفاق.
وحتى الآن لم يقم الرئيس ترامب بإلغاء الصفقة، ومن المفهوم أن الرئيس السابق باراك أوباما قد اعطى الكثير من الأموال،الناتجة عن تخفيف العقوبات والتي تقدر بمئات المليارات ، معتقدا أن امريكا ستكون افضل حالا ،لكن هذا لا يغير حقيقة ان سياسته الخارجية مع إيران تسببت في هزيمة مخزية لبلاده وللعالم.