الأحد 30 يونيو 2024

مشهد مدهش لسحابة "رول" تدخل أجواء مدينة ملبورن الأسترالية.. فيديو

سحابة رول

الهلال لايت 2-12-2021 | 18:01

إيمان علي

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو مبهر يوثّق دخول سحابة الرول الدوارة إلى أجوا مدينة ملبورن الاسترالية بشكل يحبس الأنفاس.

وفي الفيديو، ظهرت السحابة العملاقة وهي تدور في الهواء وتدخل أجواء مدينة ملبورن الاسترالية بشكل مبهر، أثار إعجاب المتابعين على السوشيال ميديا.

سحابة "الرول" هي نوع من السحب النادرة التكون لسحب لولبية أو سحب أنبوبية arcus cloud Roll clouds، وتتكون في مقدمة أو تحت سحب المزن الرعدية، وتتكون بفعل رياح هابطة باردة ورياح دافئة صاعدة، تدور بحركة دائرية سريعة، تتكثف الرطوبة وتكون السحابة.

وليس شرًطا أن تكون سحابة الرول ممطرة، وأغلب الأوقات تكون في مقدمة السحب الممطرة، ناتجة عن تدوير الهواء الصاعد والهابط، وهي نادرة الحدوث.

وقبل أيام، أعلنت السلطات الأسترالية حالة التأهب القصوى في مناطق كبيرة من جنوب شرق البلاد استعدادا لفيضانات كبيرة، بعد أن تسببت أمطار غزيرة في تخطي مياه الأنهار لضفافها.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من طقس أكثر قسوة في الأيام المقبلة، فيما صدرت تحذيرات من فيضانات بالنسبة لعدد من الأنهار في مناطق من كوينزلاند، وأغلب مناطق ولاية نيو ساوث ويلز، فيما تتركز أكثر المخاوف على المناطق الواقعة على طول نهر لاكلان في وسط غرب نيو ساوث ويلز، وهي الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا.