الأحد 2 يونيو 2024

المخرج حسام غنيم : «البيانولا» المشاركة الثانية لي بمهرجان الرواد المسرحي (خاص)

البيانولا

فن2-12-2021 | 20:21

همت مصطفى

انطلقت مساء أمس 1 ديسمبر الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الرواد المسرحي للعروض الطويلة، والدورة الثانية للمهرجان للعروض " والتي تحمل اسم المسرحي القدير الدكتور حسين عبدالقادر، وتستمر عروض وفعاليات المهرجان حتى 8  ديسمبر الحالي.

ويشارك بالدورة في قسميها 8 عروض مسرحية، وقدّم العرض الأول في افتتاح المهرجان أمس، مشاركًا في مسابقة عروض الطويلة العرض المسرحي" البيانولا".

وقال المخرج حسام غنيم، مؤسس ومدير فرقة الرحالة المسرحية: "تقدم فرقتنا في مهرجان الرواد عرض البيانولا، عن مسرحية الغجري من تأليف الكاتب والمؤلف المسرحي الكبير بهيج إسماعيل.
وأوضح حسام غنيم أن أحداث العرض تدور عن شخصية الحكواتي الذي كان يعتاد السفر والرحيل من مكان لآخر في القري والنجوع في عقود سابقة في الماضي قبل دخول وانتشار المسرح بشكله المعروف بيننا خاليا، وكان الحكواتي يقدم القصص والحكايات على مسامع الأهالي التي يتمنى أن يستمتعون بها ويبحون عنه وينتظرونه ليحكي لهم دومًا فقد كان ذلك عمله الذي يتكسب منه رزقه، ومن بين قصص الحكواتي نقد قصة مسرحيتنا التي تتمثل حول الصراع الأبدي بين قوتي الخير والشر، وكيف أن لقوة الشر أن تنتصر في أوقات وكذلك الخير فله الأوقات والمواقف التي يعلو على الشر وفي نهايه المطاف يكون الخير ومظاهره المتعددة له فصل الخطاب ويملك الكلمة الأخيرة في الرحلة وفي الصراع بين الكثير من أفراد المجتمعات، ويطرح العرض في أحداثه ألوانًا ومظاهر عديدة لقوة الشر وتحايل أصحابه وتلونهم ليصلون إلى أهدافهم وأطماعهم وسلب حقوق ليست لهم". 

أسرة العرض 
وعرض "البيانولا" من بطولة: حسام غنيم في دور "عزام"، آيه سعيد في دور "ريم"، عمر خالد في دور"فرح"، نهال أبوزيد في دور"الغجرية"، وحلمي جلال في دور"حسين"، الحكواتي، راندا نور في دور"زوجة حسين" هلا عطية، في دور "أخت حسين" و سارة أمين، سلمي هاني، وأحمد سيد في دور أبناء الغجرية، فريدة محمد في دور "ريم الصغيرة"، وأغنية النهاية من كلمات عمرو قابيل، وغناء نوران باهر الحريري، توزيع الموسيقار باهر الحريري، وتنفيذ موسيقي وإضاءة أحمد خلف، والعرض دراماتورج وإخراج حسام غنيم.

واختتم غنيم موضحًا أن البيانولا التجربة الثانية له بدورات المهرجان الرواد ويتمنى أن يحصد جوائز المهرجان ويسعد الجمهور، ويستمر مع فرقته في تقديم عروض مسرحية جديدة، وتمنى دورة موفقة للمهرجان وكل عروض المهرجان.


وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من دكتورة نادية جمال الدين، دكتور محمود حلوجي أمين عام جماعة الرواد، نائب رئيس المهرجان، ودكتور سيد سرحان ورئيس المهرجان"،و مديرا المهرجان " مهندسة الديكور والفنانة "فدوي عطيه" مديرة المهرجان لمسابقة العروض الطويلة، والفنان "إبراهيم البيه" مدير المهرجان لمسابقة العروض القصيرة ،وتقام فعاليات مهرجان الرواد المسرحي بمقر جمعية الرواد بمحلة الرواد خلف مجمع النيابات بالجلاء بجوار جريدة الأهرام.