الجمعة 10 مايو 2024

اختبارات الصف الرابع الابتدائي.. نصائح لأولياء الأمور لتأهيل أطفالهم لأول امتحانات

امتحانات الصف الرابع الابتدائي

تحقيقات3-12-2021 | 21:18

أماني محمد

يعد الصف الرابع الابتدائي هذا العام من أبرز الصفوف التي يثار جدلا بشأنها، وسط تباين للآراء حول المنهج، فالبعض يرى أن المنهج صعب يفوق قدرة الأطفال على الاستيعاب فيما يرى آخرون أنه منهج تحفيزي يشجع على التفكير والإبداع بعيدا عن الوسائل التقليدية في المناهج التعليمية.

وبعد يومين يبدأ طلاب الصف الرابع الابتدائي اختبارهم لشهري أكتوبر ونوفمبر، وهو أول اختبار يخضع له الطلاب منذ بدء التحاقهم بالتعليم وتطبيق المنظومة الجديدة للتعليم الابتدائي، وأكد خبراء أن أولياء الأمور عليهم الالتزام والهدوء وعدم المبالغة بشأن صعوبة المنهج والاختبارات والتعامل بهدوء حتى يستطيع الأطفال أداء الاختبار بكفاءة. 

 

الهدوء وعدم المبالغة 

وقال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إن طلاب الصف الرابع الابتدائي هذا العام تحيطهم الكثير من الضغوط وعلى أولياء الأمور الالتزام بالمخطط العام الذي حددته وزارة التربية والتعليم وتجنب أية محاولات أو أفكار سلبية بشأن المناهج أو صعوباته لذلك يجب الالتزام بتعليمات الوزارة واتباع الهدوء والتركيز على الجوانب الإيجابية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن العصبية والأفكار السلبية والتسليم بالضغوطات تجعل الأسرة في توتر وخاسرة بدون أي حلول، مشددا على أن اختبارات الصف الرابع الابتدائي ما هي إلا مجرد اختبارات للتقييم وليست نهاية المطاف لذلك يجب وضع الأمور في نصابها الصحيح وعدم الضغط على الطفل أكثر من اللازم.

وأشار إلى أن أولياء الأمور عليهم التزام الهدوء وعدم تحميل الأطفال أعباءا إضافية وأفكار سلبية بشأن المنهج أو أية صعوبات فيه، لأن هذا ما يسبب اكتئابا للأطفال ويجعلهم متوترين ويؤدي لسوء التحصيل لديهم، مشددا على أنه يجب عدم المبالغة بشأن هذه الامتحانات فهي مجرد امتحانات تقييم شهرية ستمر كأي اختبار.

وأكد أن هناك العديد من النصائح الواجبة منها التغذية السليمة للأطفال والبعد عن الوجبات الدهنية والأطعمة السريعة لأنها تسبب الخمول للطفل، وكذلك يجب ضبط ساعات النوم لزيادة التركيز، مع التغذية الصحية للأطفال بالعصائر الطبيعية والوجبات المفيدة مثل الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات اللازمة لتحفيز الذهن.

نصائح لأولياء الأمور

قال الدكتور علي النبوي، أستاذ الطب النفسي، إن الصف الرابع الابتدائي في هذا العام تتصدر أخباره اهتمام الرأي العام، حيث تتصدر منذ فترة أخبار عن صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائي، وكثرة هذه الأخبار تجعل أهل الطفل يتأثرون بذلك وتزداد معاناتهم مع أبنائهم، وخاصة مع اقتراب انعقاد أول امتحانات شهرية لهؤلاء الطلاب.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستبدأ بعد يومين، وعلى جميع أولياء الأمور أن يدركوا أن عقل الطفل في تلك المرحلة يتقبل الكثير من المعلومات والمهارات، أكثر من عقل الكبار الذين يشتكون من صعوبة المنهج، ولذلك نوصي الأهل بعدم تصدير الطاقة السلبية للتلاميذ.

وأكد أهمية أن يشجع أولياء الأمور أولادهم بشكل إيجابي على المذاكرة الاستيعاب والتدريب على جو الامتحانات، وبث روح الأمل والتفاؤل، وعدم الانسياق خلف أخبار مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه إن عاجلا أو آجلا ستمر تلك المرحلة وستأتي بعدها مرحلة أكثر نضجا، مضيفا أنه علينا أن ندرب الطفل على التأقلم مع الواقع لأنه توجد في المخ خلايا مرنة ومسئولة عن التأقلم مع الواقع التعليمي المحيط بالطفل، وهذه الخلايا أكثر مرونة من تلك الخلايا الموجودة في عقل الأم أو الأب.

وأشار إلى أنه يجب على الأسر دعم الطفل في تلك المرحلة وتشجيعه على أدائه أيا كان، لأن أحد طرق تنمية ذكاء الطفل تأتي بالتشجيع، والتدريب، والمحاكاة، موضحا أن ذلك يكون بتدريبه على جو وبيئة مماثلة للامتحان قبلة الامتحان وبذلك تزول رهبة الامتحان على الطفل.

وأضاف أنه على الأسرة أن تظهر بمظهر الهدوء والاطمئنان لأن الطفل في تلك المرحلة يقرأ اللغة الجسدية ومظاهر القلق على الأمهات، لأنهن من يتحملن رعاية أولادهن في المذاكرة، لذلك تنتظر الأمهات نتيجة الامتحانات على أنها نتيجتها هي وليس نتيجة طفلها.

Dr.Radwa
Egypt Air