السبت 18 مايو 2024

الأكاديمية العربية: بدء المرحلة التجريبية للبطولة الإفريقية العربية للبرمجيات الـ22 بالأقصر

الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

أخبار4-12-2021 | 13:06

دار الهلال

قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، إنه تم اليوم السبت ، بدء المرحلة التجريبية للبطولة الإفريقية العربية للبرمجيات في نسختها الـ 22 بالأقصر، والتي تنظمها الأكاديمية العربية ، خلال الفترة من 3 إلى 7 ديسمبر الجاري تحت رعاية وزارة الاتصالات. 
وأضاف أن الاتحاد الدولى لمسابقة البرمجيات للجامعات International Collegiate Programming Contest-ICPC" ، اختار الأكاديمية لتكون المركز الإقليمي لإدارة المسابقات الرسمية للبرمجيات لطلاب جامعات دول إفريقيا والدول العربية African and Arab Collegiate Programming Championship (ACPC) منذ عام 2011 حتى الآن، وذلك تتويجا للعديد من الإنجازات العلمية والبحثية والتعليمية. 
وأوضح إسماعيل أن الطلاب المشاركين في فعاليات البطولة هم خيرة شباب الجامعات العربية والإفريقية فى مجال منهجية حل المشكلات والبرمجة مما يجعلهم محط أنظار كبرى الشركات العالمية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مثل جوجل ، فيسبوك، إنتل و …IBM .. مشيرا إلى أن هناك نماذج عديدة لهؤلاء الشباب قد انضموا بالفعل لهذه الشركات في فروعها الإقليمية ومقارها الرئيسية على مدار الأعوام السابقة.
وأشار رئيس الأكاديمية إلى أن هذا النوع من المسابقات يهدف إلى مساعدة الشباب على تطوير مهاراتهم الإبداعية وحل المشكلات .. مؤكدا أن البطولة الإفريقية العربية للبرمجيات هي مسابقة علمية تنافسية جماعية تمزج بين العلوم والتكنولوجيا.
من جانبه، أكد الدكتور أحمد الشناوى عميد المركز الإقليمي للمعلوماتية أن البطولة في نسختها الحالية تشهد مشاركة نحو 400 طالب وطالبة يمثلون عدد 120 فريقا من 13 دولة عربية و 10 دول أفريقية. 
وأوضح أن الفرق المشاركة مرت بمراحل متعددة من الاختبارات والتصفيات على مستوى كل دولة تحت إشراف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتحديد الفرق المتأهلة للنهائيات التي ستعقد في مدينة الأقصر. 
وشدد الشناوي على أن البطولة تستهدف تنمية مهارات الإبداع والابتكار والعمل الجماعي التي تظهر قدرات المتسابقين في العمل تحت ضغط في الوقت المتاح من خلال إعداد استراتيجية الحلول الممكنة.

الاكثر قراءة