الأحد 19 مايو 2024

خاص.. تعرف على السعر العادل لأسطوانة بوتاجاز المنازل بعد الزيادة

انبوبة البوتاجاز

اقتصاد5-12-2021 | 20:33

أنديانا خالد

رأى رؤساء شعبة المواد البترولية بالمحافظات، أن قرار رفع سعر اسطوانة البوتاجاز بمقدار 5 جنيهات للمنزل و10 جنيهات للمطاعم، هي زيادة طفيفة، ومازالت الدولة تدعم سعر شراء أنبوبة البوتاجاز، إلا أن هناك من يقوم برفع الأسعار بصورة مبالغ فيها، لذا يجب أن تشدد الرقابة على الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وكانت الهيئة العامة للبترول، أعلنت  عن ارتفاع أسعار أنابيب الغاز، بداية من 4 ديسمبر 2021 بنسبة 10%، على أن يتم تسليم مستودع بسعر 70 جنيها للاسطوانة سعة 12.5 كجم، أما الاسطوانه سعة 25 كجم الخاصة بالمطاعم تسليم مستودع بسعر 140 جنيها، و 5600 جنيه لطن الغاز غير شامل نولون النقل وهذه الأسعار شاكلة رسم الدمغة طبقا للقرار الصادر في هذا الشأن.

الجدير بالذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركة بتروجاس تضخ يوميا ما يقرب من مليون اسطوانة بوتاجاز في السوق المحلية.

ووفقا لأخر إحصائية صادرة في سبتمبر 2021، بلغت قيمة الواردات المصرية من البوتاجاز نحو 126.4 ألف طن في شهر يونيو الماضي، بينما كانت 139 ألف طن في شهر يونيو عام 2020، بتراجع بلغت قيمته نحو 12.6 ألف طن.

 الاستهلاك المحلي من البوتاجاز

وكشف بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع الاستهلاك المحلي من البوتاجاز بنحو  2.7 ألف طن ليسجل 277.2 ألف طن في يونيو الماضي، فيما بلغت قيمة الإنتاج المحلي من البوتاجاز نحو 138.8 ألف طن في يونيو الماضي، مقابل 159 ألف طن في نفس الشهر عام 2020.

الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي

وارتفع الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الإنتاج المحلي من الغاز نحو 4 ملايين و311 ألف طن في شهر يونيو الماضي، بينما كانت 3 ملايين و701 ألف طن في شهر يونيو عام 2020، بزيادة بلغت نحو 610 ألف طن.

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

فيما كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن توصيل الغاز الطبيعي نحو  12.2 مليون وحدة سكنية، بما يخدم حوالي 51.8 مليون مواطن، حيث وصل معدل التوصيل الأسبوعي 25 ألف وحدة سكنية، بما يوفر للدولة حوالي  219 مليون اسطوانة بوتاجاز سنوياً وما يقابلها من دعم.
 

نستورد غاز البوتاجاز بنسبة 50%

ومن جانبه قال رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية السابق، المهندس حسام عرفات، إن هناك البعض من موزعي أسطوانات البوتاجاز على المنازل باستغلال قرار رفع الأسعار الطفيف إلى بيع الأنبوبة بأسعار مبالغ فيها، لذا أطالب بضرورة تشديد الرقابة خلال الفترة المقبلة على الأسواق وموزعي الأسطوانات.

وأضاف عرفات في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسعار ارتفعت بمقدار 5 جنيهات سعر أسطوانة البوتاجاز للمنازل لتسجل تسليم مستودع نحو 70 جنيها، إلا أن هذه الزيادة تعد طفيفة مقارنة بالأسعار العالمية التي شهدت ارتفاع كبير خلال الفترة الماضية، فما زالت الدولة تدعم سعر أسطوانة الغاز للمواطنين، مشيرا إلى أن سعر الأنبوبة لا يجب أن يتعدى 75 جنيها للمستهلك النهائي.

وأشار إلى أن مصر تستورد غاز البوتاجاز بنسبة تصل إلى 50%، موضحا أن الأسعار عالميا ارتفعت بمقدار 800 دولارا للطن.

 

لن تزيد عن 75 جنيها 

فيما كشف رئيس شعبة المواد البترولية بغرفة القليوبية، محمد أبو جراره، عن سعر أنبوبة البوتاجاز حتى المنزل بعدما أعلنت الهيئة العامة للبترول، عن ارتفاع أسعار أنابيب الغاز، بداية من 4 ديسمبر 2021 بنسبة 10%، على أن تتراوح سعر الأسطوانة المنزل ما بين 73 جنيها إلى 75 جنيها بحد أقصى، أما أسطوانة سعة 25 كجم تسليم للمستهلك بسعر 145 جنيها.

وأضاف أبو جراره في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الأنبوبة تزيد عن تسليم مستودع بنسبة تتراوح ما بين 2 جنيه إلى 5 جنيهات، وذلك حسب المسافة ما بين المنزل والمستودع، مشيرا إلى أن تسليم مستودع بسعر 70 جنيها للاسطوانة سعة 12.5 كجم، أما الاسطوانه سعة 25 كجم الخاصة بالمطاعم تسليم مستودع بسعر 140 جنيها.

وأشار إلى أن السبب في زيادة أسعار أنبوبة البوتاجاز يعود إلى ارتفاع أسعار الغاز عالميا بنسب كبيرة، وكانت الدولة طوال الفترة الماضية تتحمل الفارق في السعر، ومازالت تتحمل جزء من زيادة الأسعار.

وعن نسب دخول الغاز الطبيعي في محافظة القليوبية، أوضح أن حجم توصيل الغاز الطبيعي داخل القليوبية يتراوح ما بين 30% إلى 40%، وباقي السكان يستخدمون أسطوانة البوتاجاز.

 

تشديد الرقابة على أسعار أسطوانة البوتاجاز

وقال رئيس شعبة المواد البترولية بالدقهلية السابق، إبراهيم يحيى، إن الحد الأقصى لتوصيل اسطوانة البوتاجاز للمواطنين في المنازل بسعر 75 جنيها، مشيرا إلى أن تسليم مستودع سجل 70 جنيها لاسطوانة الغاز سعة 12.5 كجم، أما الأسطوانة سعة 25 كجم بسعر 140 جنيها، على أن تصل للمطاعم بسعر 145 جنيها كحد أقصى.

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الجهات الرقابية يجب أن تراقب الأسعار خاصة وأنه من الممكن أن تصل إلى 90 جنيها في بعض المناطق، مما سيثير غضب المواطنين، لذا لابد من مراقبة الأسعار وتحديد الأسعار للمواطنين، مشيرا إلى أن المواطن عليه دور في عدم الشراء في حالة وجود ارتفاع مبالغ في السعر.

وعن نسب توصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الدقهلية، أوضح أنها تصل إلى 40%، والباقي يستخدم أسطوانات البوتاجاز، لذا فهناك ضغط على شراء أنبوبة البوتاجاز.

الاكثر قراءة