الإثنين 29 ابريل 2024

منار زين: «صورة ماريا» يمثل مصر بمهرجان الأيام الإفريقية للمونودراما بالجزائر

منار زين

فن5-12-2021 | 20:04

همت مصطفى - تصوير: عيد خليل

أعلنت المخرجة منار زين مشاركتها في الدورة المقبلة من المهرجان الدولي "الأيام الأفريقية للمونودراما" بدولة الجزائر، بالعرض المسرحي "صورة ماريا"، معربة عن سعادتها لدعوتها للمهرجان والتنافس مع العديد من العروض المسرحية لمجموعة كبيرة من الدول العربية، وغير العربية.

التغريبة» عرض مسرحى من إنتاج الفرقة القومية للموسيقى والآلات الشعبية - عين

 

مشاركة ثانية دولية لـ" صورة ماريا "

 

وقالت "منارزين" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن مونودراما "صورة ماريا" شارك من قبل في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من بطولة" نادين خالد" وتأليف ليديا شيرمان هوداك، وترجمة سناء صليحة، وحازت بطلة العرض على جائزة التميز عن دورها بالعرض عندما قدم في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي لعام 2020.

لماذا المونودراما للمرأة ؟

 

وأوضحت "منار" أن العرض يتناول مظاهر تعرض اغتصاب المرأة في الحروب ، وأكدت :أفضل أن أقدم عروض للمونودراما في الاتجاه النسوي ،وخاصة للتعبير عن القضايا التي تخصني، وتخص المرأة بصفة عامة في مختلف المجتمعات والأزمات التي تعيشها المرأة في كل وقت، ومن ثم تمثل يسعدني أن تمثل مصر وتمثلني في المهرجانات الدولية في مختلف الدول، و ومن جانب آخر أن عروض المسرحية فئة المونودراما يسهل المشاركة بها في المهرجانات الدولية ولكثرة مهرجانات المونودراما بالدول العربية.

وشاركت من قبل كمخرجة مع الممثلة وسام أسامة في مهرجان لبنان المسرحى الدولى لمونودراما المرأة من خلال عرض " بلا معنى " ،وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وسط عدد من العروض المسرحية المشاركة من مختلف دول العالم.

 

وأضافت منار  والعرض عبثي بشكل ،ويتناول العرض أن المرأة حين تحتاج لشئ من الرجل ولايقدمه لها سواء كان أخ أو زوج أو أب أوحبيب فتبدأ بفقد معنى الحياة والأشياء التى حولها ، فهى طيلة الوقت لا تفهم لماذا يحدث معها ذلك ،و لماذا يعذبها و يسيئ معاملتها ، لماذا تتعرض دائما لقهر وعنف ورفض بلا مبرر و بلا معنى لمجرد أنها فتاة أو امرأة.

"التغريبة بنت الزناتي ممثلا مصر

 

وتمنت " منار زين" أنها تحلم أن يُقدم عرضها الأخير " التغريبة بنت الزناتي" أن يمثل مصر في المهرجانات العربية والدولية، ويشارك من خلال الدولة، وهو يستحق بعد شهاة الكثير من الأكاديمين والأساتذة والنقاد والجمهور بتميزه العرض وخاصة بعد فوزه في مهرجاننا القومي للمسرح بأفضل عرض لعام 2021 .

 

أفضل عرض للقومي 2021

 

والجدير بالذكر أن العرض المسرحى "التغريبة بنت الزناتي من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية حصد جائزة أفضل عرض مسرحي / للمركز الأول بالدورة الأخيرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، و جائزة أفضل مؤلف مسرحي للكاتب بكري عبد الحميد ، وجائزة أفضل مخرج صاعد منار زين، وحصلت الفنانة فاطمة عادل على جائزة أفضل ممثلة.

ومازال العرض مستمر 

 

ومؤخرًا خلال الأسابيع الماضية قدمت منار زين عرض مسرحية " تغريبة بنت الزناتي " الموسم الثالث لها بقاعة صلاح جاهين، وذلك مع الالتزام بكافه الإجراءات الاحترازيه والعرض من إنتاج البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية بقياده المخرج دكتور عادل عبده ، ومن المزمع تقديمه للجمهور لمواسم مسرحية جديدة يسعد بها الجمهور .

 قصة وأسرة العرض

 

العرض المسرحي "التغريبة بنت الزناتي" نص مستوحى من "السيرة الهلالية"، إحدى أشهر السير الشعبية العربية،برؤية معاصرة تدور حول بعض أبطال السيرة الهلالية وهم " أبو زيد الهلالي " و"سعدة بنت الزناتى خليفة"، و"دياب ابن غانم"، حيث يدور الصراع بين دياب وسعده التى سلمت مفاتيح تونس للهلالية ويقوم دياب بمطاردتها فتستدعي سعده كل أهلها لإنقاذها، ومن خلال هذا الاستدعاء يتم سرد الأحداث بشكل بانورامى.

 

والعرض من بطولة فاطمة عادل، حازم القاضي، يوسف عبيد، وليد فوزي،أحمد يحيي، عبد الباري سعد، شيماء عباس، ميدو أدم، شاهندا علي، أحمد نصرو، هبة سليمان، أحمد حلمي، محمد متولي، نهاد نائل، أحمد مهدي، أداء حركي: شيماء سعيد ، چني ، چولي، چودي، من تأليف بكرى عبد الحميد، وإخراج منار زين.

Dr.Randa
Dr.Radwa