السبت 18 مايو 2024

اتفاق كوريا الجنوبية ورابطة الآسيان على تسريع الإجراءات الجمركية لاتفاقية التجارة الحرة

كوريا الجنوبية

عرب وعالم6-12-2021 | 11:52

دار الهلال

اتفقت كوريا الجنوبية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) على معالجة القضايا العالقة في الإجراءات الجمركية، لتحسين تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الطرفين، وفقا لما ذكرته وزارة المالية اليوم الاثنين .

وبموجب الاتفاق، ستكون الشركات الكورية الجنوبية قادرة على الحصول على مزايا جمركية إذا قدمت نسخة من شهادة المنشأ عند تصدير البضائع إلى الدول العشر الأعضاء في رابطة الآسيان، وفقا لوزارة المالية.

وتواجه الشركات الكورية الجنوبية المصدرة صعوبات لأن جائحة كوفيد-19 أدت إلى تأخير الشحنات الدولية لشهادات المنشأ.

واقترحت كوريا الجنوبية أن تقوم هي والآسيان بالموافقة المتبادلة على نسخ تلك الشهادات حتى تتم السيطرة على الجائحة، وقبلت الآسيان بهذا المقترح، وفقا للوزارة.

كما قرر الطرفان مناقشة موعد إنهاء ذلك الإجراء في وقت لاحق، بعد مراعاة وضع الجائحة. وتضم رابطة الآسيان كلا من بروناى وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وتايلاند وسنغافورة وفيتنام.

ومنذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والآسيان حيز التنفيذ في يونيو 2007، زادت تجارة البلاد مع الكتلة الاقتصادية بأكثر من الضعف. وتعتبر رابطة الآسيان حاليا ثاني أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية، حيث وصلت التجارة بينهما إلى 143.8 مليار دولار أمريكي في عام 2020، أي أكثر من ضعف قيمتها في عام 2006 البالغة 61.8 مليار دولار.

الاكثر قراءة