الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس "التنمية الثقافية" يفتتح معرض "نجيب محفوظ بخط اليد"

متحف نجيب محفوظ

ثقافة6-12-2021 | 22:01

عبدالله مسعد

افتتح الدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية اليوم، معرض "نجيب محفوظ بخط اليد.. إهداء كبار المثقفين ورجال السياسة" بمتحف نجيب محفوظ.

ونُظم حفل توقيع ومناقشة كتاب "تاريخ جديد للسيرة المحفوظية" للكاتب طارق الطاهر الصادر عن دار بتانة للنشر والتوزيع.

حيث رصد طارق الطاهر عدة حكايات سعى إلى أن يرويها موثقة، كشفت كما سيتبين من خلال صفحات الكتاب، عن علاقة نجيب محفوظ بالثورات وبالسياسة والدين والنقاد ونظرة المستشرقين والمستعربين له، كذلك علاقته بأجيال مختلفة من المبدعين والسينمائيين ورجال السياسة وزوجات الرؤساء، لاسيما السيدة جيهان السادات.

وتابع الطاهر: كما سنتطرق إلى جوانب مختلفة لعوالمه المتشعبة والثرية من خلال إهداءات كبار المثقفين العرب، فرسائلهم لا تقل روعة عن الجهد الذى قام به النقاد سواء العرب أو الأجانب، فهذه الرسائل، وإن كانت قليلة فى ألفاظها، إلا أنها عميقة فى تأثيرها، وسنتوقف – كذلك – عند ما كتبه نجيب محفوظ لمن اعتبرهم أساتذة له، رابطين ذلك بإهداءاتهم التى تعد تقييما لشخص وإبداع صاحب نوبل.

ويتضمَّن الكتاب كذلك معرضا بخط يد كبار المثقفين والأدباء ومحبي نجيب محفوظ من أمثال: توفيق الحكيم، زكي نجيب محمود، حسين فوزي، لويس عوض، علي الراعي، حنا مينا، إميل حبيبي، عبد الوهاب البياتي، مصطفى أمين، فرج فودة، عبد المنعم النمر، رجاء النقاش، جمال الغيطاني، يوسف القعيد، جيهان السادات، وغيرهم.

ويذكر الطاهر في خاتمة الكتاب: أخيرا يأتي هذا الكتاب "تاريخ جديد للسيرة المحفوظية"، فى إطار طموحي للتأريخ لصاحب "أولاد حارتنا" من خلال الوثائق التى ارتبطت به، وكشفت عن جانب منها فى كتابي "نجيب محفوظ بختم النسر..سيرة تروى كاملة للمرة الأولى"، الذى أستعد لإصدار طبعة ثانية منه، تتضمن مستندات جديدة، ستقودني -بلاشك – إلى إضافة أبواب أخرى، لم تشملها الدراسة السابقة، كما أستعد للكشف عن علاقة نجيب محفوظ بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية من خلال وثائق تنشر للمرة الأولى من خلال دراسة عميقة، قد تمتد إلى ثلاثة كتب، تغطى هذه العلاقة المتشابكة بين محفوظ وجهاز الرقابة، وفيها من الأسرار والمشاحنات والخلافات ما لم يقدم من قبل."