الخميس 20 يونيو 2024

رئيسة «الاحتياطي الاتحادي» بعد زيادة سعر الفائدة : الاقتصاد الأمريكي قوي

14-6-2017 | 22:23

وصفت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، جانيت يلين، اقتصاد الولايات المتحدة بأنه قوي، وذلك بعد قرار المجلس زيادة سعر الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية اليوم الأربعاء.

وقالت يلين في مؤتمر صحفي: "أداء الاقتصاد جيد، ويظهر مرونة".

وأضافت: "لدينا سوق عمل قوية جدا ومعدل بطالة يتراجع إلى مستويات لم نراها منذ 2001 وحتى مع بعض الاعتدال في وتيرة نمو الوظائف، لدينا سوق عمل تزداد قوة وسياسة (نقدية) قادرة على التكيف".

من ناحية أخرى رفضت "يلين" التي تنتهي ولايتها كرئيس لمجلس الاحتياط الاتحادي في فبراير القادم، الحديث عن مستقبلها بعد هذا التاريخ.

وقالت "يلين"، في المؤتمر الصحفي ردًا على سؤال عن مدى اهتمامها بالاستمرار في المنصب فترة ثانية: "ليس لدي أي شيء يمكن قوله في هذا الشأن".

يأتي ذلك فيما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، اليوم الأربعاء، رفع الفائدة الرئيسية مرة أخرى للمرة الثالثة خلال 3 أشهر رغم وجود مؤشرات على تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي خلال العام الحالي.

ووافقت لجنة السوق المفتوحة المعنية بإدارة السياسة النقدية في مجلس الاحتياط الاتحادي على زيادة أسعار الفائدة لتتراوح بين 0ر1 و 25ر1% أي بزيادة 25ر0% عما كانت عليه حتى الآن، وبدء التقليص "التدريجي" لميزانية المجلس البالغ حجمها 5ر4 تريليون دولار "خلال العام الحالي".