الإثنين 6 مايو 2024

اختتام فعاليات المنتدى الشبابي البيئي العربي الحادي عشر بالأقصر

فعاليات المنتدى

أخبار8-12-2021 | 14:26

دار الهلال

اختتمت بمدينة الأقصر، اليوم الأربعاء، أعمال برنامج إدارة المخلفات الإلكترونية لشباب الجامعات، برئاسة أمينه العام الدكتور ممدوح رشوان، بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة" برنامج مشروع التخلص الأمن من المخلفات الإلكترونية، وذلك في إطار حملة "اتحضر للأخضر" وبتمويل من مرفق البيئة العالمية برنامج المنح الصغيرة.

وقال الدكتور ممدوح رشوان إن البرنامج استهدف تدريب ألف شاب وفتاة على التعامل الآمن مع المخلفات الإلكترونية بمشاركة الشباب من مختلف الجامعات المصرية والعربية والقيادات الشبابية، حيث تم التركيز على الشباب باعتبارهم أكثر فئة اتصالا بالتكنولوجيا وبالتالي أكثر استهلاكا للأجهزة الإلكترونية التي ينتج عنها أضرار كثيرة لا بد من التوعية بها لذلك تم اختيار عنوان البرنامج " كن عصريا وصديقا للبيئة".

وأضاف رشوان، أن المخلفات الإلكترونية أصبحت تمثل مشكلة بيئية في ظل التقدم التكنولوجي وتحديث الشباب للأجهزة التي يملكونها وتراكم الأجهزة القديمة وغير الصالحة بمنازلهم أو التخلص منها بطريقة غير بيئية وعندما تصل للمدافن يتم حرقها وخروج انبعاثات منها تضر الصحة أو التخلص منها لباعة الروبابيكيا الذين يقومون باستخلاص البوردات منها والتخلص من باقي مكونات الجهاز بالحرق أو إلقائها في مقالب المخلفات.. ومن هنا كانت الحاجة لتعريف شباب الجامعات بتلك القضية الهامة وتدريبهم على التخلص الأمن منها .

وأشار رشوان إلى أن هذه اللقاءات تهدف بشكل أساسي لرفع الوعي لدي الشباب للتصدي لقضية المخلفات الإلكترونية كما تتيح لهم فرص الاستثمار في هذا المجال  الجديد لخلق فرص عمل.

من جانبه، صرح عادل الشافعي ممثلا عن رئيس جهاز إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بأن هناك جهود حثيثة من كافة الأطراف المشاركة لتوفير المناخ الملائم لدعم صناعة وطنية وأيضا لجذب أي استثمار محلي أو أجنبي للنهوض بمفاهيم الاستفادة من إدارة هذه النوعية من المخلفات، وإعادة تدوير آمنة، واسترجاع خامات يمكن الاستفادة منها في عمليات صناعية أخرى.

Dr.Randa
Egypt Air