الجمعة 17 مايو 2024

الليلة..عرض فيلم «Glory to the Queen» في بيت السناري

بيت السناري

ثقافة9-12-2021 | 13:02

عبدالله مسعد

بالتعاون مع المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة، يحتضن بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، في السابعة مساء اليوم، عرضا للفيلم التسجيلي الطويل « Glory to the Queen » أو «المجد للملكة»، للمخرجة المولودة بجورجيا والمقيمة بالنمسا تاتيا شيرتلادزيه و آنا كازارادزيه.

الفيلم إنتاج جورجي نمساوي صربي مشترك 2020. وتبلغ مدة عرض الفيلم 81 دقيقة، ويتناول الفيلم قصة أربع لاعبات شطرنج من جورجيا، وكيف أحدثن ثورة في عالم الشطرنج النسائي حول العالم خلال الحرب الباردة وأصبحن الأيقونات السوفيت في مجال تحرير المرأة.

وبصفتهن منافسات وزميلات في ذات الوقت قامت لاعبات الشطرنج نونا جابرينداشفيلي ونانا ألكسندريا ومايا شيبوردانيدسه ونانا ايوزيلياني باحداث ضجة في عالم الشطرنج والذي كان يهيمن عليه الذكور وأصبحن بطلات قوميات. وقد ظلت هؤلاء النساء من النجوم اللامعة بجورجيا حتي يومنا هذا في حين لا يكاد أحد يعرفهن خارج بلادهن.

وبيت السناري هو واحد من القصور الفخمة التي تم بناؤها للصفوة، بناه صاحبه "إبراهيم كتخدا السناري"، وأنفق عليه أموالاً طائلة، ويقع في حي الناصرية بالسيدة زينب، في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحارة منج، وتسمى حارة "منج" نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل عند احتلالهم مصر.