الجمعة 31 مايو 2024

"البيئة" تبحث تنفيذ المشروع التجريبي لإدارة المخلفات البلاستيكية بنهر النيل والبحر المتوسط

البيئة

أخبار9-12-2021 | 16:21

دار الهلال

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إننا نبحث تنفيذ المشروع التجريبي لإدارة المخلفات البلاستيكية بنهر النيل والبحر المتوسط بمحافظات (كفر الشيخ - قنا - أسيوط - الأقصر - الإسكندرية).

وأضافت فؤاد - في بيان اليوم الخميس - أن فريق البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة عقد سلسلة اجتماعات مع خبراء مؤسسة (ALLIANCE) الألمانية للحد من استخدام المخلفات البلاستيكية، والبدء في إعداد الدراسة الأولية للمشروع.

وأوضحت أن الدراسة الأولية ستتضمن حصر كميات المخلفات البلاستيكية بمحافظتي الأقصر والإسكندرية، وسيتم خلال المرحلة التحضيرية للمشروع (مدتها 10 أشهر) تنفيذ مبادرة لتجميع المخلفات البلاستيكية والتنسيق مع الجهات المعنية بنقل ومعالجة المخلفات بكل محافظة؛ تنفيذًا للمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالتعاون مع وحدات إدارة المخلفات وبمشاركة الفروع الإقليمية بالمحافظات المعنية.

وأكدت أن المرحلة التحضيرية تهدف إلى إعداد وتصميم مشروع مستدام للحد من المخلفات البلاستيكية وقابل للتنفيذ بالمحافظات المعنية بما يتماشى مع أهداف البرنامج الوطني وجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة والإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ولفتت إلى أن الدراسة ستتناول التحديات وفرص الاستثمار في إدارة المخلفات البلاستيكية، وتعزيز وزيادة عمليات التدوير والمعالجة من خلال تقييم الوضع الحالي لإدارة المخلفات بتلك المحافظات والتواصل مع أصحاب المصلحة المحليين والوطنيين لتنفيذ المشروع.

وأشارت إلى أن وفد المؤسسة الألمانية تفقدت مصانع التدوير والمعالجة والمدافن الصحية بمدينتي الأقصر والإسكندرية، والتقى ممثلي الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص العاملين بمجال إدارة المخلفات لدراسة الوضع الراهن والإطلاع على تطور مؤشرات الأداء لإعداد مرحلة التنفيذ المستقبلية، بجانب تقييم عمل القطاع الرسمي وغير الرسمي وآليات السوق والاقتصاد الدوار.

ويأتي ذلك في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية لنشر الوعي البيئي (اتحضر للأخضر)، ومهام جهاز تنظيم إدارة المخلفات بتحديد الفرص الاستثمارية بمجال تدوير ومعالجة المخلفات البلاستيكية؛ تحقيقًا لرؤية وزارة البيئة وتنفيذًا لما نص علية القانون 202 لسنة 2020 بشأن تنظيم إدارة المخلفات.

الاكثر قراءة