السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي يوضح 10 أهداف لتدشين تحالف الجامعات الأهلية الذكية

الدكتور محمد كيلاني

اقتصاد9-12-2021 | 17:50

أنديانا خالد

قال الدكتور محمد كيلانى، الخبير الاقتصادي، إن تجربة الجامعات الأهلية الذكية رائدة في الوقت الحاضر في ظل التحول بشكل كلي في بنية التحول الرقمي والشمول المالي وتوجه اقتصاديات العالم إلى هذا النمط.

 

 أوضح في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الآونة الأخيرة تشهد تنامى ظهور مستحدثات في بنية التعليم الجامعي بما يواكب التطور الحاصل في دول العالم من أجل الحصول على مؤشرات متقدمة لنظام التعليم بما يواكب  النظام التعليمي العالمي.

 

وأضاف أن التعليم يواجه- شأنه شأن كثير من القطاعات الأخرى فى مصر- عدداً من التحديات، أهمها الضغوط التى تشكلها الزيادة السكانية المتسارعة والتى تتطلب تكاتف الجهود لتوفير الخدمات فى ظل معايير جودة مقبولة دولياً، مشيرا إلى الجامعات الأهلية الذكية في مصر تهدف إلى تطوير الطالب وبنائه بشكل جديد، ليكون ذي نمط مختلف وغير تقليدي، في أسلوب تعامله مع المشكلات، كما تهدف لجعل الإنسان أكثر مرونة فكرية وسلوكية.

 

وأكد أن الجامعة الذكية تهدف إلى تعزيز قدرة الإنسان على التعلم بشكل ذاتي، حيث أنها تشجعه على البحث عن المعلومة واكتشافها، كما أنها تسعى إلى اكتشاف نموذج للتعليم الفعال، وأيضا تهدف إلى تطوير التعليم التعاوني و تحقيق التميز والتنافسية في مجال التعليم العالي ومن أهداف الجامعة الذكية العمل على رفع قيمة التعليم العالي، وتحسين جودة التعليم.

 

وأشار إلى أن الجامعة الذكية تهدف إلى تحقيق الاستفادة من كافة القدرات الموجودة لدى الطلبة، لتساعدهم على التعليم والتعلم و تهدف لجعل الأفراد يملكون القدرات التي تخولهم لتولي أدوار قيادية في العالم وتوفير مجموعة من الفرص التعليمية دون أي قيد أو شرط، بالإضافة إلى أنها تسعى لأن تمكن تطوير القدرات التعليمية لدى الفريق التعليمي والإداري وتقديم حلول منهجية مختلفة الجوانب، وذلك من أجل أن تلبي احتياجات الطلبة والعاملين في هذا المجال، فضلا عن أنها تسعى إلى رفع الإنتاجية للتعليم، وتقليل تكاليف الإنتاج.

 

وأوضح أنه يمكن إبراز أهم خصائص الجامعة الذكية والتي تتلخص في التعليم المتنقل من أهم وأبرز خصائص الجامعة الذكية، ومن خلاله يستطيع المتعلمون أن يصلوا إلى المحتوى العلمي في كل زمان ومكان، علاوة على الفعالية التقنية والتي تعد من أهم خصائص الجامعة الذكية، وتوفر هذه الخاصية صلاحية البنية التحتية لتقنية المعلومات في الجامعة، وذلك من خلال استخدام التقنيات السحابية، التقنيات الافتراضية، والتي يجب أن تستند إلى مبدأ المرونة، والبساطة.

 

وأشار إلى أن الجامعات الأهلية تحقق عنصر الانفتاح حيث يعد أحد أهم أبرز خصائص الجامعة الذكية، بحيث يكون هناك مجموعة من المستودعات المفتوحة والتي تضم مجموعة كبيرة من المواد التعليمية والمصادر، وذلك من أجل أن تشكل دورات التعلم الإلكترونية.

 

والجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي وقعت مساء أمس على هامش  فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بعنوان (رؤية المستقبل) بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، مذكرة تفاهم بين الجامعات الأهلية الأربع: (العلمين الدولية، والجلالة، والمنصورة الجديدة، والملك سلمان الدولية)؛ بهدف إطلاق تحالف للجامعات الأهلية الذكية (eSUN) لإجراء أنشطة بحثية وبرامج أكاديمية مشتركة.

 

وتنص مذكرة التفاهم على زيادة التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعة؛ لإجراء المزيد من أنشطة البحث والتطوير المبتكرة، والتعاون فى المشاريع البحثية فى مجالات مثل: الروبوتات، والأنظمة المستقلة، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وتكامل النظام، والواقع الافتراضي، والرعاية الصحية، فضلاً عن إنشاء برامج تعاونية جديدة بين الجامعات الأربع، ودعم الأنشطة الطلابية مثل النوادي العلمية والمنتديات وزيارات الأماكن الصناعية، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والمسابقات.