الأحد 19 مايو 2024

مفاجآت مروّعة بعد اكتشاف بقايا عبد صُلب في العهد الروماني.. شاهد

العلماء يفجّرون مفاجآت مروّعة بعد اكتشاف بقايا عبد صُلب في العهد الروماني.. شاهد

الهلال لايت 9-12-2021 | 23:33

إيمان علي

فجّر العلماء مفاجآت مدوّية عن الحياة في العصور الرومانية، بعد العثور على عبد صُلب بمسمار حديدي يبلغ طوله بوصتين، تم تحريكه عبر عظم كعبه، وهو الاكتشاف الذي يعد أفضل مثال في العالم للصلب، وأول دليل على ذلك عثر عليه بالمملكة المتحدة.

وفي أثناء أعمال التنقيب في قرية Fenstanton عام 2017، اكتشف علماء الآثار الهيكل العظمي الذي يعود تاريخه إلى ما بين 130 و337 بعد الميلاد، ليواصلوا اكتشاف أسراره خلال السنوات الماضية، وإخضاعه لفحص الكربون المشع.

وأوضحت صحيفة “ديلي ميل”، أنه تم العثور على الهيكل العظمي لرجل يبلغ طوله 5'7 بوصة  يعتقد أنه كان بين 25 و35 عامًا وقت وفاته جنبًا إلى جنب مع آثار هيكل خشبي دفن به، ووقتها رجّح العلماء أن الهيكل الخشبي المكتشف بجوار الهيكل العظمي ربما كان نوعًا من الألواح يُطلق عليها اسم "النعش"، والتي كانت الجثة ستوضع عليها بعد الموت، فيما تشير حقيقة عدم وجود أي مسامير أخرى في جسد الرجل إلى أنه تم ربطه بهيكل خشبي منفصل أثناء محنته.

قال علماء الآثار إن المسمار الذي يمر عبر كعبه لم يساعد على الأرجح في دعم وزنه ولكن “منعه من التملص، بينما تميل الأدلة المادية على الصلب بدلاً من الأوصاف الموثقة للممارسة، إلى أن تكون نادرة، حيث يتم عادة التخلص من رفات الضحية بشكل غير رسمي وإزالة أظافرها.

ومع أن هذه الطريقة في الإعدام مرتبطة بالمسيحية، إلا أن علماء الآثار لا يعتقدون أن لهذه الحالة علاقة بالدين. لأنه بعد دراستهم لها بالتفصيل اكتشفوا أن العبد لم يعلّق على صليب ، بل على هيكل آخر. وقد توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج، لأنهم لم يجدوا في جسمه أي مسامير أخرى، بالإضافة إلى أنهم وجدوا لوحين خشبيين، ربط العبد إلى أحدهما، وثبت بالمسمار إلى الثانية. وأن دق المسمار في كعب الرجل كان لمنعه من الحركة.

وتشير الصحيفة، إلى أنه في عهد الإمبراطورية الرومانية كانت طريقة صلب المجرمين واعداء الدولة والعبيد وغيرهم منتشرة على نطاق واسع. وقد نصت الشرائع حينها، على أنه إذا قتل أحد العبيد سيده، فإن جميع عبيده بمن فيهم النساء والأطفال يصلبون معه. وبقيت هذه الطريقة في الإعدام مستخدمة لحين تحريمها من قبل القيصر قسطنطين الكبير (306-337 ميلادي).