الإثنين 20 مايو 2024

ارتفاع أسعار الذهب عالميا في بداية التعاملات

ذهب خام

اقتصاد10-12-2021 | 11:10

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الجمعة 10 ديسمبر 2021 ارتفاعا، إلا أنها سجلت تراجعا أسبوعيا للمرة الرابعة على التوالي، في ظل عدة عراقيل تكبح صعود المعدن الأصفر.

وترجع أسباب الارتفاع الحذر لأسعار الذهب خلال التعاملات الأخيرة، في ارتفاع الدولار بعد تحسن الوظائف الأمريكية، ومخاوف المستثمرين من المخاطرة قبيل بيانات التضخم، وارتفاع عوائد السندات الأمريكية، وأخيرا المخاوف من نتائج اجتماع الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأسبوع القادم وإعلانه تشديد السياسات النقدية ورفع أسعار الفائدة.

ويواصل المستثمرون البعد عن المراهنات الكبيرة قبيل بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي قد تدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لتقليص مشترياته من السندات بشكل أسرع.

 كما ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1778.13 دولار للأوقية (الأونصة).

وارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1779.30 دولار.

  وانخفضت أسعار المعدن الأصفر 0.4% خلال الأيام الماضية مع مراعاة المستثمرين الحذر قبل تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، واجتماع مجلس الاحتياطي الأسبوع القادم.

وأعلن ستيفن إينس، العضو المنتدب في إس.بي.آي لإدارة الأصول "أن الذهب يدافع عن الحد الأدنى من نطاق 1770-1810 دولارا لأن المستثمرين قلقون بشأن تحول متشدد من (مجلس الاحتياطي) الاتحادي، ولكن لا يزال هناك قدر كاف من الضبابية المحيطة بالسلالة أوميكرون، والتي قد تؤخر دورات رفع أسعار الفائدة، لدعم الذهب".

ويميل خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عوائد السندات الحكومية للصعود، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22 دولارا للأوقية لكنها تتجه نحو تسجيل رابع لانخفاض أسبوعي على التوالي.

وارتفع سعر البلاتين 0.9% إلى 942.50 دولار، متجها نحو تحقيق أول زيادة أسبوعية في شهر.. وارتفع سعر البلاديوم 0.1% إلى 1814.74 دولار.