السبت 4 مايو 2024

رصد «مالك الحزين» أثناء تناول الطعام.. لن تتوقف عن الضحك (فيديو )

مالك الحزين

الهلال لايت 10-12-2021 | 13:55

ميادة عبد الناصر

مالك الحزين أو البلشون الثلجي هو طائر أبيض صغير الحجم، ينتمي لفصيلة البلشونيات، هو المناظر الأمريكي لبلشون العالم القديم الصغير، والذي نشأ في الباهاما. 

وظهر فى مقطع فيديو تم تصويره في مدينة تشنجدو بمقاطعة سيتشوان اليابانية الطائر الجميل وهو لا يتوقف عن الطعام، فى مشهد قال عنه المصور: لقد أثارنى قدرته على تناول الطعام لمدة طويلة  خاصة من الأسماك والديدان فبرغم طول الديدان التى قام باصطيادها، ولكنه ظل يحاول معها حتى التهمها بالكامل، وهو ما جعلنى أقوم بتصويره فى لحظات نسى فيها نفسه وأخرج كل طاقته فى الطعام مما خلق مشهد طريف جذب الكثير من متابعى السوشيال ميديا. 

حقق الفيديو آلاف المشاهدات وتداوله الكثيرون من متابعى السوشيال ميديا وكانت ردود أفعالهم طريفة حول الواقعة كما تبادلو المعلومات عنه لكى يختبروا معرفتهم بهذا الكائن الرائع. 

والمعروف عن هذا الطائر أنه في وقت ما، كان ريش البلشون الطويلة مطلوبة بشدة كزينة لصنع قبعات النساء وأسهم صيد البلشون من أجل ريشه في تقليل أعداده بشكل أصبح يمثل خطورة حالياً، وطيور البلشون محمية في الولايات المتحدة بموجب القانون، تحت قانون معاهدة الطيور المهاجرة، مما تسبب في انتعاشة في أعداد هذا النوع من الطيور.

ترجع تسمية الطائر مالك الحزين بهذا الاسم إلى اعتقاد الناس بأنّ لهذا الطائر طابعًا حزينًا؛ فهو يعيشُ في الأصل بالقُرب من البحيرات، والمستنقعات الصغيرة، والتي لا يفارقها أبدًا حتى تجفّ ومتى ما جفَّت هذه البحيرات والمستنقعات، فإنه يبقى حولها -رغم جفافها- مُطأطئ الرأس، فيبدو وكأنه حزينٌ على جفافها، ولهذا الطائر اسمٌ آخر في اللغة العربية هو البلشون، فهو عادةً ما يُسمّى به في دولة مصر. 

تسكنُ طيور مالك الحزين جميع أنحاء العالم تقريبًا، ولكنَّها تكون أكثر تنوعًا وعددًا في الأقاليم الاستوائية على وجه الخُصوص،ومن أشهر أنواعها البلشون الرمادي، الذي يقطن قارات العالم القديم، والبلشون الأزرق، الذي يَقطن قارات العالم الجديد، ومنها كذلك البلشون ذو الوجه الأبيض المُنتشر في أستراليا، والبلشون الأرجواني الذي يُعدّ مُنتشراً في جنوب أوروبا وآسيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa