السبت 18 مايو 2024

تطور ملحوظ بملف حقوق الإنسان فى مصر.. والمجلس القومي: الدولة ردت على الانتقادات بحقائق من الواقع

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

تحقيقات10-12-2021 | 21:59

إسراء خالد

حظيت حقوق الإنسان باهتمام كبير في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ تبلور ذلك الاهتمام من خلال العديد من الإجراءات التي اتخذتها الدولة لدعم ذلك الملف، وعلى رأسها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والإعلان عن إلغاء مد حالة الطوارئ.

وفي اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أشاد أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، باهتمام الدولة بذلك الملف، وهو ما يعد ردًا على الانتقادات التي كانت توجه إلى الدولة المصرية من الغرب حول مسار حقوق الإنسان في مصر، من خلال حقائق كامنة على أرض الواقع، بالإضافة إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يحرص على متابعة كافة المستجدات التي تطرأ على ساحة حقوق الإنسان، ومتابعة الملف لحظة بلحظة، ومن ثم التعامل معها وفقًا لتطور الأحداث في المستقبل.

مسار حقوق الإنسان في مصر

في هذا السياق، أشاد الدكتور جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالتطور الذي يشهده ملف حقوق الإنسان في مصر، إذ يشهد تطورًا مستمرًا، وهو ما يعد ردًا على الانتقادات التي كانت توجه إلى الدولة المصرية من الغرب حول مسار حقوق الإنسان في مصر، من خلال حقائق كامنة على أرض الواقع؛ حتى لا تترك فرصة لأحد أن ينتقدها أو يعلمها كيف يتم الاهتمام بحقوق شعبها.

وأوضح إسحاق، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كان خير دليل على اهتمام الدولة بذلك الملف، إذ أنها تعد فرصة غير مسبوقة لتدعيم ركائز الجمهورية الجديدة التي ترتكز على احترام وصون حقوق المواطن، مشددًا على دور المجلس في النهوض بملف حقوق الإنسان قدر المستطاع، والذي يتعاظم دوره في ضوء اهتمام الدولة بذلك الملف.

ونوه إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يعمل على استكمال الخطوات التي بدأها الرئيس السيسي في ملف حقوق الإنسان، وذلك من خلال التركيز على عدد من الأهداف بينها، التركيز على تنفيذ ما جاءت به الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتباحث حول الترتيبات التي تأتي في إطار تلك الاستراتيجية، بالإضافة إلى إصدار تقارير عن أوضاع وتطور حقوق الإنسان، وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بذلك الملف، والتي يتم إرسالها لمجلس النواب حتى يتم مناقشتها لاستكمال ما جاء في وثيقة حقوق الإنسان.

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لتدعيم ملف حقوق الإنسان بها، بينها إلغاء مد حالة الطوارئ والتي تؤكد أن  الدولة المصرية أصبحت تمتلك الأمن الكافي دون الحاجة إلى اللجوء لتدابير استثنائية، وأن هناك إرادة سياسية عازمة على احترام مواثيق حقوق الإنسان، والنهوض بها.

المستجدات على ساحة حقوق الإنسان

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سامح عمرو، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المواطن المصري حظى باهتمام كبير من الدولة حتى أصبح على رأس أولوياتها، وظهر ذلك من خلال اهتمامها به في كافة المشروعات القومية التي تطلقها الدولة، وتهدف في المقام الأول لتطوير حياة المواطن، وتوفير سبل الحياة الآمنة له.

وأوضح سامح، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يحظى باهتمام واسع في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بحقوق الإنسان، وإطلاقه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعد خطوة هامة في إبراز ذلك الملف والاهتمام به.

وشدد على أن الدولة تمكنت من تفنيد كافة الإدعاءات التي جاءت من الخارج حول انتقاد مسار حقوق الإنسان في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تتمتع اليوم بتواجد مجلس مستقل مختص في قضايا حقوق الإنسان، يتشكل من أعضاء ذات توجهات تغطي المجتمع المصري بكافة أطيافه سواء الاجتماعية أو الدينية أو العرقية؛ مما يعد خير ضامن لحقوق الإنسان في مصر.

ونوه عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى حرص المجلس على متابعة كافة المستجدات التي تطرأ على ساحة حقوق الإنسان، ومتابعة الملف لحظة بلحظة، ومن ثم التعامل معها وفقًا لتطور الأحداث في المستقبل، مشيدًا بجهود الدولة مع بداية الجمهورية الجديدة لخلق إنسان جديد واع يحظى بكافة حقوقه، وتقديم كافة الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها، سواء بقطاع التعليم، أو الصحة، وغيرها، وإحداث تنمية شاملة لإطلاق الدولة الحديثة.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021 يأتي تحت شعار «المساواة.. الحد من التفاوتات والدفع قدمًا بإعمال حقوق الإنسان» وتعد المساواة هى المادة الأولى التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: "يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء"، مما يساعد على معالجة كافة أشكال التمييز المتجذرة التي أثرت على أكثر الناس ضعفًا في مجتمعاتنا، والتوصل إلى حلول لها، فالمساواة والإدماج وعدم التمييز أفضل السبل للمضي قدمًا تجاه تحقيق خطة عام 2030.

أقرأ أيضًا:

«المساواة والحد من التفاوتات».. شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021
في يومها العالمي.. تعرف على اختصاصات المجلس القومي لحقوق الإنسان